النور الغائب من العترة الطاهره
عن ابن زرير عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال: (هو رجل من أهل بيتي). الفتن لابن حماد ٢٦٢/١٠٣١.وعن إبراهيم بن محمد بن الحنفية قال: حدثني أبي حدثني علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم): (المهديّ منّا أهل البيت). الفتن لابن حماد ٢٦٧/١٠٥٦، تاريخ البخاري ١/٣١٧/٩٩٤.و عن أبي الطفيل عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال: (لو لم يبق من الدّهر [الدّنيا] إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا). مصنف ابن شيبة ٥/١٩٨/١٩٤٩٤/سنن أبي داوود ٤/١٠٧/٤٢٨٣، السنن الواردة ١٩٣/٥٦١، الملاحم لابن المنادي ١٧٨/١١٩/عقد الدرر ١٨ - ٢١، الحاوي للفتاوي ٢/٥٩، كنز العمال ١٤/٢٦٧/٣٨٦٧٥.وعن ابن زرير الغافقي سمع عليا (رضي الله عنه) يقول: (هو [رجل] من عترة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم).المهدي من ولد فاطمة) الفتن لابن حماد ٢٦٤/١٠٤٣، الفتن لابن زكريا نقلا عن التشريف بالمنن ٣١٩/ ٤٥٩.وعن زر بن حبيش سمع عليا (رضي الله عنه) يقول: (المهديّ رجل منّا من ولد فاطمة (رضي الله عنه)ا). الفتن لابن حماد ٢٦٦/١٠٥٥، الحاوي للفتاوي ٢/٧٨، كنز العمال ١٤/٥٩١/ ٣٩٦٧٥.
الامام المهدي من ذرية الامام علي عليهم السلام
عن عاصم عن علي (رضي الله عنه) قال: (هو رجل منّي). الفتن لابن حماد ٢٦١/١٠٢٤.وعن أبي عبد الله عن آبائه قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (لا يزال في ولدي مأمون مأمول). كمال الدين ٢٢٨/٢٢، بحار الأنوار ٢٣/٤٠/٧٦. وروى الأصبغ عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (الحادي عشر من ولدي، يملؤها عدلا كما ملئت جورا وظلما). العدد القوية ٧٠/١٠٧.و عن أبي جعفر محمّد بن عليّ (عليهما السلام) قال: خطب أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) بالكوفة بعد منصرفه من النهروان، [وبعدما بلغه] أنّ معاوية يسبّه ويلعنه ويقتل أصحابه، فقام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه، وصلى على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم)، وذكر ما أنعم الله على نبيه وعليه، ثم قال (في حديث طويل): (.. ومن ولدي مهديّ هذه الأمّة). معاني الأخبار ٥٨/٩، بحار الأنوار ٣٥/٤٥/35
نسب الامام المهدي للامام الحسن عليهم السلام
٣٨ - عن محمد بن جعفر عن علي (عليه السلام) قال: (سمّى النّبيّ الحسن، وسيخرج الله من صلبه رجلا اسمه اسم نبّيكم، يملؤ الأرض عدلا كما ملئت جورا). الفتن لابن حماد ٢٦٦/١٠٥١.و عن أبي اسحاق قال: قال علي (رضي الله عنه) ونظر إلى ابنه الحسن فقال: (إن ابني هذا سيّد كما سمّاه النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) وسيخرج الله من صلبه رجلا يسمّى باسم نّبيّكم يشبهه في الخلق والخلق ثمّ ذكر قصّة يملؤ الأرض عدلا). سنن أبي داود ٤/١٠٨/٣٢٩٠، عقد الدرر ٢٣، الحاوي للفتاوي ٢/٥٩، كنز العمال ١٣/٦٤٧/٣٧٦٣٦.
الامام المهدي من ولد الامام الحسين عليهم السلام
حدثنا موسى بن جعفر، عن أبيه عن جدّه قال: دخل الحسين ابن عليّ على علي بن أبي طالب (عليه السلام) وعنده جلساؤه فقال
هذا سيّدكم سمّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) سيّدا، وليخرجنّ رجل من صلبه شبهي، شبهه في الخلق والخلق، يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا، فقيل له: ومتى ذلك يا أمير المؤمنين؟ فقال: هيهات إذا خرجتم عن دينكم كما تخرج المرأة عن وركيها لبعلها). الفتن للسليلي نقلا عن التشريف بالمنن ٢٨٥/٤١٣. عن الرضا، عن آبائه، عن علي (عليه السلام) قال: قال النبي (عليه السلام)
لا تذهب الدّنيا حتّى يقوم بأمر أمّتي رجل من ولد الحسين يملأها عدلا كما ملئت ظلما وجورا). بحار الأنوار ٥١/٦٦/٥، ينابيع المودة ١٠٥.
الامام المهدي هو التاسع من ولد الحسين عليهم السلام
عن سلمان الفارسي، عن علي (عليه السلام): (والّذي رفع السّماء بغير عمد لو أنّ أحدهم رام أن يزول من مكانه بقدر نفس واحد، لا زال حتّى أذن له، وكذلك يصير حال ولدي الحسن وبعده الحسين، وتسعة من ولد الحسين، تاسعهم قائمهم). بحار الأنوار ٢٧/٣٥/٥.و عن أبي إسحاق قال: قال علي (عليه السلام) ونظر إلى ابنه الحسين وقال: (إن ابني هذا سيّد كما سمّاه النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) وسيخرج الله من صلبه رجلا باسم نّبيّكم يشبهه في الخلق والخلق يملؤ الأرض عدلا). بحار الأنوار ٥١/١١٦/١٥، ينابيع المودة ٣/٨٨ الباب ٧٢.و عن أبي وائل قال: نظر أمير المؤمنين علي (عليه السلام) إلى الحسين فقال: (إنّ ابني هذا سيّد كما سمّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) سيّدا وسيخرج الله من صلبه رجلا باسم نبيّكم، يشبهه في الخلق والخلق، يخرج على حين غفلة من النّاس وإماتة للحق وإظهار للجور والله لو لم يخرج لضربت عنقه يفرح بخروجه أهل السّماوات وسكّانها وهو رجل أجلى الجبين، أقنى الأنف، ضخم البطن، أزيل الفخذين بفخذه اليمنى شامة أفلج الثنايا ويملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا). الغيبة للنعماني ٢١٤/٢، عقد الدرر ٣٨، نوادر الأخبار ٢٢١/٣، بحار الأنوار ٥١ /٣٩/١٩ وأيضا ٥١/١٢٠/٢٢.وعن الصادق (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) أن أمير المؤمنين (عليه السلام) كان ذات يوم جالسا في الرحبة والناس حوله مجتمعون فقام إليه رجل فقال: يا أمير المؤمنين أنت بالمكان الذي أنزلك الله به وأبوك معذّب بالنّار؟ فقال له عليّ بن أبي طالب (عليه السلام): (مه، فضّ الله فاك، والّذي بعث محمّدا بالحقّ نبيّا لو شفع أبي في كلّ مذنب على وجه الأرض لشفعه الله فيهم أبي معذّب في النّار وابنه قسيم الجنّة والنّار؟!! والّذي بعث محمّدا بالحقّ نبيّا إنّ نور أبي يوم القيامة ليطفئ أنوار الخلائق كلّهم إلاّ خمسة أنوار: نور محمّد ونوري، ونور الحسن، ونور الحسين، ونور تسعة من ولد الحسين، فإنّ نوره من نورنا خلقه الله تعالى قبل أن يخلق آدم (عليه السلام) بألفي عام). بحار الأنوار ٩/١٥، الاحتجاج ٣٤٠.و عن المسيب، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (والله لقد خلّفّني رسول الله في أمّته فأنا حجة الله عليهم بعد نبيّه، وإنّ ولايتي لتلزم أهل السّماء كما تلزم أهل الأرض، وإنّ الملائكة لتتذاكر فضلي وذلك تسبيحها عندها، أيّها النّاس اتبعوني أهدكم سواء السّبيل ولا تأخذوا يمينا وشمالا فتضلوا وأنا وصيّ نبيّكم وخليفته وإمام المؤمنين ومولاهم وأميرهم وأنا قائد شيعتي إلى الجنّة، وسائق أعدائي إلى النّار، أنا سيف الله على أعدائي ورحمته على أوليائه، أنا صاحب حوض رسول الله ولوائه وصاحب مقام شفاعته والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين خلفاء الله في أرضه وأمناؤه على وحيه وأئمّة المسلمين بعد نبيّه وحجج الله على بريّته). منتخب الأثر ٧٢/٧ نقلا بالواسطة عن المناقب المائة لأبي الحسن الفقيه بن شاذان.
صفات الامام المهدي المنتظر عج
عن الهيثم بن عبد الرّحمن عمّن حدثه عن عليّ بن أبي طالب (رضي الله عنه) قال: (المهديّ مولده بالمدينة من أهل بيت النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) اسمه أسم نبيّ، ومهاجره بيت المقدس، كثّ اللّحية، أكحل العينين، برّاق الثّنايا، في وجهه خال، أقنى أجلى، في كتفه علامة النّبيّ، يخرج براية النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم)، من مرط مخمّلة سوداء مربّعة فيها حجر لم ينشر منذ توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولا ينشر حتّى يخرج المهديّ يمدّه الله بثلاثة آلاف من الملائكة، يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم، يبعث وهو ما بين الثّلاثين والأربعين). الفتن لابن حماد ٢٥٩/١٠١٤، عقد الدرر ٣٧، الحاوي ٢/٧٣ مختصرا كنز العمال ١٤/٥٨٩/٣٩٦٧١.و عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر قال: سئل أمير المؤمنين علي (عليه السلام) عن صفة المهدي، فقال: (هو شاب مربوع، حسن الشعر، حسن الوجه، يسيل شعره على منكبيه، ونور وجهه يعلو سواد شعره ولحيته ورأسه بأبي ابن خيرة الإماء). الغيبة للطوسي ٢٨١، عقد الدرر ٤١، غالية المواعظ ١/٧٧.و عن أبي القاسم إسماعيل بن عباد رحمه الله بإسناد متصل بعلي (عليه السلام) انه ذكر المهدي فقال: (إنّه من ولد الحسين (عليه السلام) وذكر حليته فقال: رجل أجلى الجبين أقنى الأنف ضخم البطن أزيل الفخذين [الأزيل الفخذين: المتباعد ما بينهما، القنا في الأنف طوله ودقة أرنبته وحدب في وسطه] أبلج الثّنايا بفخذه اليمنى شامة). ابن أبي الحديد ١/٢٨١ وأيضا ١٩/١٣٠، الفتاوي الحديثية ٣٠، الحاوي للفتاوي ٢ /٨٥، غريب الحديث لابن الجوزي ٤٤٩/١.و عن الحسين بن علي (عليه السلام) قال: جاء رجل إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال له: يا أمير المؤمنين نبئنا بمهديكم هذا؟ فقال
إذا درج الدّارجون، وقلّ المؤمنون، وذهب المجلبون، فهناك هناك.فقال: يا أمير المؤمنين عليك السّلام ممّن الرّجل؟ فقال: من بني هاشم من ذروة طود العرب وبحر مغيضها إذا وردت، ومخفر أهلها إذا أتيت، ومعدن صفوتها إذا اكتدرت، لا يجبن إذا المنايا هكعت، ولا يخور إذا المنون اكتنعت ولا ينكل إذا الكماة اصطرعت مشمّر مغلولب ظفر ضرغامة حصد مخدّش ذكر سيف من سيوف الله رأس قثم نشوّ رأسه في باذخ السؤدد، وغارز مجده في أكرم المحتد، فلا يصرفنّك عن بيعته صارف عارض ينوص إلى الفتنة كلّ مناص إن قال فشرّ قائل وإن سكت فذو دعاير.ثم رجع إلى صفة المهدي (عليه السلام) فقال: أوسعكم كهفا، وأكثركم علما وأوصلكم رحما اللّهمّ فاجعل بعثه خروجا من الغمّة وأجمع به شمل الأمّة فأن خار لك فاعزم ولا تنثن عنه إن وفّقت له ولا تجوزنّ عنه إن هديت إليه هاه - وأومأ بيده إلى صدره - شوقا إلى رؤيته). الغيبة للنعماني ٢١٢/١، بحار الأنوار ٥١/١١٥/١٤.و عن أبي جعفر، عن أبيه، عن جدّه (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) على المنبر: (يخرج رجل من ولدي في آخر الزّمان أبيض اللّون مشرب بالحمرة مبدّح البطن، عريض الفخذين، عظيم مشاش المنكبين، بظهره شامتان: شامة على لون جلده، وشامة على شبه شامة النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم)، له اسمان: اسم يخفى، واسم يعلن فأمّا الّذي يخفى فأحمد وأمّا الّذي يعلن فمحمّد، فإذا هزّ رأيته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب ووضع يده على رؤوس العباد، فلا يبقى مؤمن إلا صار قلبه أشدّ من زبر الحديد وأعطاه الله قوّة أربعين رجلا ولا يبقى ميّت إلا دخلت عليه تلك الفرحة في قلبه وهو في قبره وهم يتزاورون في قبورهم، ويتباشرون بقيام القائم صلوات الله عليه). كمال الدين ٦٥٣/١٧، نوادر الأخبار ٢٢٠/١، بحار الأنوار ٥١/٣٥/٤.