الامام المهدي شمس لاتغطيه سحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامام المهدي شمس لاتغطيه سحاب

ليس سياسيا ولاينتمي لاي جهه دينيه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره  Empty
مُساهمةموضوع: الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره    الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2020 9:23 am

النور الغائب من العترة الطاهره
عن ابن زرير عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال: (هو رجل من أهل بيتي). الفتن لابن حماد ٢٦٢/١٠٣١.وعن إبراهيم بن محمد بن الحنفية قال: حدثني أبي حدثني علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم): (المهديّ منّا أهل البيت). الفتن لابن حماد ٢٦٧/١٠٥٦، تاريخ البخاري ١/٣١٧/٩٩٤.و عن أبي الطفيل عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال: (لو لم يبق من الدّهر [الدّنيا] إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا). مصنف ابن شيبة ٥/١٩٨/١٩٤٩٤/سنن أبي داوود ٤/١٠٧/٤٢٨٣، السنن الواردة ١٩٣/٥٦١، الملاحم لابن المنادي ١٧٨/١١٩/عقد الدرر ١٨ - ٢١، الحاوي للفتاوي ٢/٥٩، كنز العمال ١٤/٢٦٧/٣٨٦٧٥.وعن ابن زرير الغافقي سمع عليا (رضي الله عنه) يقول: (هو [رجل] من عترة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم).المهدي من ولد فاطمة) الفتن لابن حماد ٢٦٤/١٠٤٣، الفتن لابن زكريا نقلا عن التشريف بالمنن ٣١٩/ ٤٥٩.وعن زر بن حبيش سمع عليا (رضي الله عنه) يقول: (المهديّ رجل منّا من ولد فاطمة (رضي الله عنه)ا). الفتن لابن حماد ٢٦٦/١٠٥٥، الحاوي للفتاوي ٢/٧٨، كنز العمال ١٤/٥٩١/ ٣٩٦٧٥.
الامام المهدي من ذرية الامام علي عليهم السلام
عن عاصم عن علي (رضي الله عنه) قال: (هو رجل منّي). الفتن لابن حماد ٢٦١/١٠٢٤.وعن أبي عبد الله عن آبائه قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (لا يزال في ولدي مأمون مأمول). كمال الدين ٢٢٨/٢٢، بحار الأنوار ٢٣/٤٠/٧٦. وروى الأصبغ عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (الحادي عشر من ولدي، يملؤها عدلا كما ملئت جورا وظلما). العدد القوية ٧٠/١٠٧.و عن أبي جعفر محمّد بن عليّ (عليهما السلام) قال: خطب أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) بالكوفة بعد منصرفه من النهروان، [وبعدما بلغه] أنّ معاوية يسبّه ويلعنه ويقتل أصحابه، فقام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه، وصلى على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم)، وذكر ما أنعم الله على نبيه وعليه، ثم قال (في حديث طويل): (.. ومن ولدي مهديّ هذه الأمّة). معاني الأخبار ٥٨/٩، بحار الأنوار ٣٥/٤٥/35
نسب الامام المهدي للامام الحسن عليهم السلام
٣٨ - عن محمد بن جعفر عن علي (عليه السلام) قال: (سمّى النّبيّ الحسن، وسيخرج الله من صلبه رجلا اسمه اسم نبّيكم، يملؤ الأرض عدلا كما ملئت جورا). الفتن لابن حماد ٢٦٦/١٠٥١.و عن أبي اسحاق قال: قال علي (رضي الله عنه) ونظر إلى ابنه الحسن فقال: (إن ابني هذا سيّد كما سمّاه النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) وسيخرج الله من صلبه رجلا يسمّى باسم نّبيّكم يشبهه في الخلق والخلق ثمّ ذكر قصّة يملؤ الأرض عدلا). سنن أبي داود ٤/١٠٨/٣٢٩٠، عقد الدرر ٢٣، الحاوي للفتاوي ٢/٥٩، كنز العمال ١٣/٦٤٧/٣٧٦٣٦.
الامام المهدي من ولد الامام الحسين عليهم السلام
حدثنا موسى بن جعفر، عن أبيه عن جدّه قال: دخل الحسين ابن عليّ على علي بن أبي طالب (عليه السلام) وعنده جلساؤه فقالSadهذا سيّدكم سمّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) سيّدا، وليخرجنّ رجل من صلبه شبهي، شبهه في الخلق والخلق، يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا، فقيل له: ومتى ذلك يا أمير المؤمنين؟ فقال: هيهات إذا خرجتم عن دينكم كما تخرج المرأة عن وركيها لبعلها). الفتن للسليلي نقلا عن التشريف بالمنن ٢٨٥/٤١٣. عن الرضا، عن آبائه، عن علي (عليه السلام) قال: قال النبي (عليه السلام)Sadلا تذهب الدّنيا حتّى يقوم بأمر أمّتي رجل من ولد الحسين يملأها عدلا كما ملئت ظلما وجورا). بحار الأنوار ٥١/٦٦/٥، ينابيع المودة ١٠٥.
الامام المهدي هو التاسع من ولد الحسين عليهم السلام
عن سلمان الفارسي، عن علي (عليه السلام): (والّذي رفع السّماء بغير عمد لو أنّ أحدهم رام أن يزول من مكانه بقدر نفس واحد، لا زال حتّى أذن له، وكذلك يصير حال ولدي الحسن وبعده الحسين، وتسعة من ولد الحسين، تاسعهم قائمهم). بحار الأنوار ٢٧/٣٥/٥.و عن أبي إسحاق قال: قال علي (عليه السلام) ونظر إلى ابنه الحسين وقال: (إن ابني هذا سيّد كما سمّاه النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) وسيخرج الله من صلبه رجلا باسم نّبيّكم يشبهه في الخلق والخلق يملؤ الأرض عدلا). بحار الأنوار ٥١/١١٦/١٥، ينابيع المودة ٣/٨٨ الباب ٧٢.و عن أبي وائل قال: نظر أمير المؤمنين علي (عليه السلام) إلى الحسين فقال: (إنّ ابني هذا سيّد كما سمّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) سيّدا وسيخرج الله من صلبه رجلا باسم نبيّكم، يشبهه في الخلق والخلق، يخرج على حين غفلة من النّاس وإماتة للحق وإظهار للجور والله لو لم يخرج لضربت عنقه يفرح بخروجه أهل السّماوات وسكّانها وهو رجل أجلى الجبين، أقنى الأنف، ضخم البطن، أزيل الفخذين بفخذه اليمنى شامة أفلج الثنايا ويملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا). الغيبة للنعماني ٢١٤/٢، عقد الدرر ٣٨، نوادر الأخبار ٢٢١/٣، بحار الأنوار ٥١ /٣٩/١٩ وأيضا ٥١/١٢٠/٢٢.وعن الصادق (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) أن أمير المؤمنين (عليه السلام) كان ذات يوم جالسا في الرحبة والناس حوله مجتمعون فقام إليه رجل فقال: يا أمير المؤمنين أنت بالمكان الذي أنزلك الله به وأبوك معذّب بالنّار؟ فقال له عليّ بن أبي طالب (عليه السلام): (مه، فضّ الله فاك، والّذي بعث محمّدا بالحقّ نبيّا لو شفع أبي في كلّ مذنب على وجه الأرض لشفعه الله فيهم أبي معذّب في النّار وابنه قسيم الجنّة والنّار؟!! والّذي بعث محمّدا بالحقّ نبيّا إنّ نور أبي يوم القيامة ليطفئ أنوار الخلائق كلّهم إلاّ خمسة أنوار: نور محمّد ونوري، ونور الحسن، ونور الحسين، ونور تسعة من ولد الحسين، فإنّ نوره من نورنا خلقه الله تعالى قبل أن يخلق آدم (عليه السلام) بألفي عام). بحار الأنوار ٩/١٥، الاحتجاج ٣٤٠.و عن المسيب، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (والله لقد خلّفّني رسول الله في أمّته فأنا حجة الله عليهم بعد نبيّه، وإنّ ولايتي لتلزم أهل السّماء كما تلزم أهل الأرض، وإنّ الملائكة لتتذاكر فضلي وذلك تسبيحها عندها، أيّها النّاس اتبعوني أهدكم سواء السّبيل ولا تأخذوا يمينا وشمالا فتضلوا وأنا وصيّ نبيّكم وخليفته وإمام المؤمنين ومولاهم وأميرهم وأنا قائد شيعتي إلى الجنّة، وسائق أعدائي إلى النّار، أنا سيف الله على أعدائي ورحمته على أوليائه، أنا صاحب حوض رسول الله ولوائه وصاحب مقام شفاعته والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين خلفاء الله في أرضه وأمناؤه على وحيه وأئمّة المسلمين بعد نبيّه وحجج الله على بريّته). منتخب الأثر ٧٢/٧ نقلا بالواسطة عن المناقب المائة لأبي الحسن الفقيه بن شاذان.
صفات الامام المهدي المنتظر عج
عن الهيثم بن عبد الرّحمن عمّن حدثه عن عليّ بن أبي طالب (رضي الله عنه) قال: (المهديّ مولده بالمدينة من أهل بيت النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) اسمه أسم نبيّ، ومهاجره بيت المقدس، كثّ اللّحية، أكحل العينين، برّاق الثّنايا، في وجهه خال، أقنى أجلى، في كتفه علامة النّبيّ، يخرج براية النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم)، من مرط مخمّلة سوداء مربّعة فيها حجر لم ينشر منذ توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولا ينشر حتّى يخرج المهديّ يمدّه الله بثلاثة آلاف من الملائكة، يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم، يبعث وهو ما بين الثّلاثين والأربعين). الفتن لابن حماد ٢٥٩/١٠١٤، عقد الدرر ٣٧، الحاوي ٢/٧٣ مختصرا كنز العمال ١٤/٥٨٩/٣٩٦٧١.و عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر قال: سئل أمير المؤمنين علي (عليه السلام) عن صفة المهدي، فقال: (هو شاب مربوع، حسن الشعر، حسن الوجه، يسيل شعره على منكبيه، ونور وجهه يعلو سواد شعره ولحيته ورأسه بأبي ابن خيرة الإماء). الغيبة للطوسي ٢٨١، عقد الدرر ٤١، غالية المواعظ ١/٧٧.و عن أبي القاسم إسماعيل بن عباد رحمه الله بإسناد متصل بعلي (عليه السلام) انه ذكر المهدي فقال: (إنّه من ولد الحسين (عليه السلام) وذكر حليته فقال: رجل أجلى الجبين أقنى الأنف ضخم البطن أزيل الفخذين [الأزيل الفخذين: المتباعد ما بينهما، القنا في الأنف طوله ودقة أرنبته وحدب في وسطه] أبلج الثّنايا بفخذه اليمنى شامة). ابن أبي الحديد ١/٢٨١ وأيضا ١٩/١٣٠، الفتاوي الحديثية ٣٠، الحاوي للفتاوي ٢ /٨٥، غريب الحديث لابن الجوزي ٤٤٩/١.و عن الحسين بن علي (عليه السلام) قال: جاء رجل إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال له: يا أمير المؤمنين نبئنا بمهديكم هذا؟ فقالSadإذا درج الدّارجون، وقلّ المؤمنون، وذهب المجلبون، فهناك هناك.فقال: يا أمير المؤمنين عليك السّلام ممّن الرّجل؟ فقال: من بني هاشم من ذروة طود العرب وبحر مغيضها إذا وردت، ومخفر أهلها إذا أتيت، ومعدن صفوتها إذا اكتدرت، لا يجبن إذا المنايا هكعت، ولا يخور إذا المنون اكتنعت ولا ينكل إذا الكماة اصطرعت مشمّر مغلولب ظفر ضرغامة حصد مخدّش ذكر سيف من سيوف الله رأس قثم نشوّ رأسه في باذخ السؤدد، وغارز مجده في أكرم المحتد، فلا يصرفنّك عن بيعته صارف عارض ينوص إلى الفتنة كلّ مناص إن قال فشرّ قائل وإن سكت فذو دعاير.ثم رجع إلى صفة المهدي (عليه السلام) فقال: أوسعكم كهفا، وأكثركم علما وأوصلكم رحما اللّهمّ فاجعل بعثه خروجا من الغمّة وأجمع به شمل الأمّة فأن خار لك فاعزم ولا تنثن عنه إن وفّقت له ولا تجوزنّ عنه إن هديت إليه هاه - وأومأ بيده إلى صدره - شوقا إلى رؤيته). الغيبة للنعماني ٢١٢/١، بحار الأنوار ٥١/١١٥/١٤.و عن أبي جعفر، عن أبيه، عن جدّه (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) على المنبر: (يخرج رجل من ولدي في آخر الزّمان أبيض اللّون مشرب بالحمرة مبدّح البطن، عريض الفخذين، عظيم مشاش المنكبين، بظهره شامتان: شامة على لون جلده، وشامة على شبه شامة النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم)، له اسمان: اسم يخفى، واسم يعلن فأمّا الّذي يخفى فأحمد وأمّا الّذي يعلن فمحمّد، فإذا هزّ رأيته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب ووضع يده على رؤوس العباد، فلا يبقى مؤمن إلا صار قلبه أشدّ من زبر الحديد وأعطاه الله قوّة أربعين رجلا ولا يبقى ميّت إلا دخلت عليه تلك الفرحة في قلبه وهو في قبره وهم يتزاورون في قبورهم، ويتباشرون بقيام القائم صلوات الله عليه). كمال الدين ٦٥٣/١٧، نوادر الأخبار ٢٢٠/١، بحار الأنوار ٥١/٣٥/٤.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره    الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2020 9:25 am

صفات الامام المهدي في الانجيل
وردة في الانجيل على لسان عيسى وهي مطابقه لاحاديثنا((فكما إن الذي يلمع تحت السماء من أحدى الجهات يضن في جهة أخرى هكذا يكون إبن الإنسان يوم يعود )) وهنا ينوه السيد المسيح (ع) بهذا المثل إلى حقيقة بعث الإمام المهدي (ع) ووصف بُعد الناس عن الحقيقة الكاملة للقضية الإلهية الكبرى المتمثلة بشخص المهدي (ع) فقوله (ع) إن الذي يلمع تحت السماء من إحدى الجهات يظن في جهة أخرى لبعد السماء عن عين الناظر فإذا لمع تحتها شيء ظن الناظر إليه إنه في الواقع أخطأ في تقدير مصدر الشيء وهذا ما يراه سيحدث عند ظهور المصلح الغيبي حيث سيأتي بخلاف ما ذهب الناس إليه بظنهم إنه هذا هو ذاك ، وكما يذكر لنا الحديث الشريف عن أبي الجارود عن أبي جعفر الباقر (ع) قال : لا تزالون تمدون أعناقكم إلى الرجل منا تقولون هو هذا فيذهب الله به حتى يبعث الله لهذا الأمر من لا ترون ولد أم لم يولد خلق أم لم يخلق . غيبة النعماني ص184 - وعن أبي الجارود عن أبي جعفر (ع) : يقول لا يزال ولا تزالون تمدون أعينكم إلى رجل تقولون هو هذا إلا ذهب حتى يبعث الله من لا ترون خلق بعد أم لم يخلق . غيبة النعماني . **** واذا عدنا للانجيل ففي الفصل السادس والتسعون من إنجيل برنابا المترجم من الانجليزية . يسأل الكاهن السيد المسيح (عليه السلام): هل أنت مسيح الله الذي ننتظره؟ أجاب يسوع: حقاً إن الله وعد هكذا ولكني لست هو لأنه خلق قبلي وسيأتي بعدي. أجاب الكاهن: إننا نعتقد من كلامك وآياتك على كل حال أنك نبي وقدوس الله لذلك أرجوك باسم اليهودية كلها وإسرائيل أن تفيدنا حباً في الله بأية كيفية سيأتي (مسّيا)؟ أجاب يسوع: لعمر الله الذي تقف بحضرته نفسي إني لست (مّسياً) الذي تنتظره كل قبائل الأرض كما وعد الله أبانا إبراهيم قائلاً: بنسلك أبارك كل قبائل الأرض ولكن عندما يأخذني الله من العالم سيثير الشطيان مرة اخرى هذه الفتنة الملعونة بأن يحمل عدم التقوى على الاعتقاد بأني الله وابن الله، فيتنجس بسبب هذا كلامي وتعليمي حتى لا يبقى ثلاثون مؤمناً، حينئذٍ يرحم الله العالم ويرسل رسوله الذي خلق كل الأشياء لأجله، الذي سيأتي من الجنوب بقوة، وسيبيد الأصنام وعبدة الأصنام، وسينزع من الشيطان سلطته على البشر، وسيأتي برحمة الله لخلاص الذين يؤمنون به، وسيكون من يؤمن به مباركاً. وجاء في الفصل السابع والتسعون: ومع أني لست مستحقاً أن أحلّ سير حذائه، وقد نلت نعمة ورحمة من الله لأراه....ثم يستطرد قائلاً: إن اسم (مسيّاً) عجيب لأن الله نفسه سماه لما خلق نفسه ووضعها في بهاء سماوي. وقد ورد في المزمور 72 من مزامير داوود (عليه السلام) ذكر النبي محمد (صلى الله عليه وآله)، والامام المهدي المنتظر (أرواحنا فداه) فإن صياغته شبيهة بالأدعية والتوسل إلى الله عز وجل حيث ننقل نص الترجمة العربية لهذا المزمور كما وردت في (كتاب المقدس) الصادر عن دار الكتاب المقدس في الشرق الأوسط، فقد جاء في هذا المزمور: اللهم أعط شريعتك للملك وعدلك لابن الملك... ليحكم بين شعبك بالعدل ولعبادك المساكين بالحق. ... فلتحمل الجبال والآكام السلام للشعب في ظل العدل. ... ليحكم المساكين الشعب بالحق ويخلص البائسين ويسحق الظالم! ... يخشونك ما دامت الشمس وما أنار القمر على مرّ الأجيال والعصور! ... سيكون كالمطر يهطل على العشب وكالغيث الوارف الذي يروي الأرض العطشى!. . .يشرق في أيامه الأبرار ويعم السلام إلى يوم يختفي القمر من الوجود. ... ويملك من البحر إلى البصر ومن النهر إلى أقاصي الأرض. ... أمامه يجثوا أهل الصحراء ويلحس أعداؤه التراب. ... ملوك ترسيس والجزائر يدفعون الجزية، وملوك سبأ وشبا يقدمون الهدايا... يسجد له كل الملوك، وتخدمه كل الأمم. ... لأنه ينجّي الفقير المستغيث به والمسكين الذي لا معين له. ..يشفق على الضعفاء والبائسين ويخلص أنفس الفقراء. ..ويحررهم من الظلم والجور وتكرم دماؤهم في عينيه. ...فليعش طويلاً وليعط له ذهب سبأ، وليصل عليه دائماً وليبارك كل يوم. ... فليكثر القمح والبر في البلاد حتى أعالي البلاد! ولتتمايل سنابل القمح كأشجار جبل لبنان! وليشرق الرجال في المدينة كحشائش الحقول! ... ويبقى اسمه أبد الدهر، وينتشر ذكره واسمه أبداً ما بقيت الشمس مضيئة! وليتبارك به الجميع، وجميع الأمم تنادي باسمه سعيدة.واخيرا اخواني يقول السيد المسيح ((وأن يرفضه هذا الجيل )) في هذا القول يختم السيد المسيح (ع) المسألة الخاصة بالقضية الإلهية بأن هذا الجيل سيرفضها وسيقف منها موقف المعاند والراد على السماء في اختيارها لتلك الشخصية الإلهية وان هذا المعاند يفرض على السماء أن تأتي بما يتناسب مع ما يريد ويعتقد لا مع ما تريده السماء لأن الذي ياتي يهدد نظام المصالح الفردية الدنيوية ويحطم الكثير من العروش التي بنيت على أجساد الفقراء والمساكين من أبناء هذه الأرض وقد حكى لنا الله تعالى في القرآن حقيقة هؤلاء فقد قال تعالى { أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره    الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2020 9:26 am

مقام المهدي عند الله تعالى
عن الأصبغ بن نباتة قال: كنّا مع عليّ (عليه السلام) بالبصرة، وهو على بغلة رسول الله، وقد اجتمع هو وأصحاب محمّد فقال: (ألا أخبركم بأفضل خلق الله عند الله يوم يجمع الرّسل؟ قلنا: بلى يا أمير المؤمنين؟ قال: أفضل الرّسل محمّد وإنّ أفضل الخلق بعدهم الأوصياء، وأفضل الأوصياء أنا، وأفضل النّاس بعد الرّسل والأوصياء الأسباط، وإنّ خير الأسباط سبطا نبيّكم، يعني الحسن والحسين، وإنّ أفضل الخلق بعد الأسباط الشهداء، وإنّ أفضل الشّهداء حمزة بن عبد المطّلب، قال ذلك النّبيّ، وجعفر بن أبي طالب ذو الجناحين، مخضّبان، بكرامة خصّ الله (عزَّ وجلَّ) بها نبيّكم، والمهديّ منّا في آخر الزّمان لم يكن في أمّة من الأمم مهديّ ينتظر غيره). دلائل الإمامة ٢٥٦، إثبات الهداة ٣/٥٧٤/٧٢٠.و عن جعفر، عن أبيه قال: قال علي بن أبي طالب (عليه السلام)Sadمنّا سبعة خلقهم الله (عزَّ وجلَّ) لّم يخلق في الأرض مثلهم: منّا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم)، سيّد الأوّلين والآخرين وخاتم النّبيّين، ووصيّه خير الوصيّين وسبطاه خير الأسباط حسنا وحسينا [ومنا] سيّد الشّهداء حمزة عمّه، ومن قد طاف مع الملائكة جعفر، والقائم). قرب الإسناد ١٣، بحار الأنوار ٢٢/٢٧٥/٢٤.و عن الأصبع بن نباتة الحنظلي قال: رأيت أمير المؤمنين (عليه السلام) يوم افتتح البصرة وركب بغلة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم): [ثم] قالSadأيّها النّاس ألا أخبركم بخير الخلق يوم يجمعهم الله، فقام إليه أبو أيّوب الأنصاريّ فقال: بلى، يا أمير المؤمنين حدثنا فإنّك كنت تشهد ونغيب. فقال: إنّ خير الخلق يوم يجمعهم الله سبعة من ولد عبد المطّلب لا ينكر فضلهم إلا كافر ولا يجحد به إلا جاحد.فقام عمّار بن ياسر رحمه الله فقال: يا أمير المؤمنين سمّهم لنا لنعرفهم. فقال: إنّ خير الخلق يوم يجمعهم الله الرّسل، وإنّ أفضل الرّسل محمّد (صلى الله عليه وآله وسلّم)، وإنّ أفضل كلّ أمّة بعد نبيّها وصيّ نبيّها حتّى يدركه نبيّ، ألا وإنّ أفضل الأوصياء وصيّ محمّد، ألا وإنّ أفضل الخلق بعد الأوصياء الشّهداء، ألا وإنّ أفضل الشّهداء حمزة بن عبد المطّلب وجعفر بن أبي طالب، له جناحان خضيبان يطير بهما في الجنّة، لم ينحل أحد من هذه الأمّة جناحين غيره، شيء كرّم الله به محمّدا وشرّفه والسّبطين الحسن والحسين والمهديّ، يجعله الله من شاء منّا أهل البيت ثمّ تلا هذه الآية ﴿ومَنْ يُطِعِ الله واَلرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ اَلَّذِينَ أَنْعَمَ الله عَلَيْهِمْ مِنَ اَلنَّبِيِّينَ واَلصِّدِّيقِينَ واَلشُّهَدَاءِ واَلصَّالِحِينَ وحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً * ذَلِكَ اَلْفَضْلُ مِنَ الله وكَفى بِاللهِ عَلِيماً﴾ (النساء ٦٩ - ٧٠).( أصول الكافي ١/٣٤٢.)وعن الأصبغ بن نباتة قال: قال لي علي بن أبي طالب (عليه السلام): (إنّي أريد أن أذكر حديثا، فقلت: ما يمنعك يا أمير المؤمنين أن تذكره؟ فقال: ما قلت هذا إلاّ وأنا أريد أن أذكره، ثمّ قال: إذا جمع الله الأوّلين والآخرين كان أفضلهم سبعة، منّا بني عبد المطّلب، الأنبياء أكرم الخلق على الله، ونبينا أكرم الأنبياء عليهم الصّلاة والسّلام ثمّ الأوصياء أفضل الأمم بعد الأنبياء ووصيّه أفضل الأوصياء ثمّ الشّهداء أفضل الأمم بعد الأنبياء والأوصياء وحمزة سيّد الشّهداء وجعفر ذو الجناحين يطير مع الملائكة لم ينحله شهيد قط قبله رحمة الله عليهم أجمعين وإنّما ذلك شيء أكرم الله به وجه محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) ثمّ قال: ﴿فَأُولَئِكَ مَعَ اَلَّذِينَ أَنْعَمَ الله عَلَيْهِمْ مِنَ اَلنَّبِيِّينَ واَلصِّدِّيقِينَ واَلشُّهَدَاءِ واَلصَّالِحِينَ وحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً﴾ (النساء ٦٩) ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما، والسّبطان حسن وحسين والمهديّ (عليهم السلام) والتحية والإكرام جعله الله ممّن يشاء من أهل البيت). بحار الأنوار ٢٤/٣٢/٦.و عن أبي عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال: قال لي أبو محمّد: قرأ علي بن أبي طالب (صلى الله عليه وآله وسلّم) ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ اَلْقَدْرِ﴾ (القدر ١) وعنده الحسن والحسين (عليهما السلام) فقال له الحسين: يا ابتاه، كان بها من فيك حلاوة، فقال له (عليه السلام): (يا بن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) وابني، إنّي أعلم فيها ما لم تعلم، إنّها لمّا نزلت بعث إليّ جدّك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) فقرأها عليّ ثمّ ضرب على كتفي الأيمن وقال: يا أخي ووصيّي ووليّ أمّتي بعدي وحرب أعدائي إلى يوم يبعثون هذه السّورة لك من بعدي ولولدك من بعدك، إنّ جبرائيل أخي من الملائكة حدّث إليّ أحداث أمّتي في سنتها وإنّه ليحدّث ذلك إليك كأحداث [كحديث] النّبوّة ولها نور ساطع في قلبك وقلوب أوصيائك إلى مطلع الفجر القائم). الآيات الباهرة ص ٤٣٢ نقلا عن تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطّاهرة نسخة مخطوطة المكتبة الجامعة المركزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره    الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2020 9:27 am

منزلة المهدي يوم القيامة
وأسند أخطب خوارزم برجاله إلى عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) قول النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم): (أنا واردكم على الحوض، وأنت يا عليّ الساقي، والحسن الذائد، والحسين الآمر، وعليّ بن الحسين الفارس، ومحمّد بن عليّ الناشر، وجعفر بن محمّد السائق، وموسى بن جعفر محصي المحبّين والمبغضين، وقامع المنافقين، وعليّ بن موسى معين، ومحمّد بن عليّ منزل أهل الجنّة في درجاتهم، وعليّ بن محمّد خطيب شيعته ومزوّجهم الحور العين، والحسن بن عليّ سراج أهل الجنّة، والمهديّ شفيعهم يوم القيامة). الصراط المستقيم ٢/١٥٠.وعن أبي سعيد الخدري قال: كنت حاضرا لمّا مات أبو بكر واستخلف عمر فأقبل يهودي من عظماء يهود يثرب وتزعم يهود المدينة أنه أعلم أهل زمانه، حتى رفع إلى عمر فقال له: يا عمر إني جئتك أريد الإسلام، فإن أخبرتني عما أسألك عنه فأنت أعلم أصحاب محمد بالكتاب والسنة وجميع ما أريد أن أسأل عنه.قال: فقال له عمر: إني لست هناك لكني أرشدك إلى من هو أعلم أمتنا بالكتاب والسنة وجميع ما قد تسأل عنه وهو ذاك - فأومأ إلى علي (عليه السلام) - فجاء إليه وقال له: أخبرني عن ثلاث وثلاث وواحدة. فقال له علي (عليه السلام): (يا يهوديّ ولم لم تقل: أخبرني عن سبع.فقال له اليهودي: إنك إن أخبرتني بالثلاث، سألتك عن البقية وإلا كففت، فإن أنت أجبتني في هذه السّبع فأنت أعلم أهل الأرض وأفضلهم وأولى النّاس بالنّاس. فقال له: سل عمّا بدا لك يا يهوديّ.قال: أخبرني عن أول حجر وضع على وجه الأرض؟ وأوّل شجرة غرست على وجه الأرض؟ وأوّل عين نبعت على وجه الأرض؟فأخبره أمير المؤمنين (عليه السلام)، ثم قال له اليهوديّ: أخبرني عن هذه الأمة كم لها من إمام هدى؟ واخبرني عن نبيّكم محمّد أين منزله في الجنّة؟ وأخبرني عمّن في الجنة؟فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): إنّ لهذه الأمّة اثني عشر إمام هدى من ذرّيّة نبيّها، وهم منّي، وأمّا منزل نبيّنا في الجنّة ففي أفضلها وأشرفها جنة عدن، وأمّا من معه في منزله فيها فهؤلاء الاثنا عشر من ذريته، وأمهم وجدّتهم وأم أمّهم وذراريهم، لا يشركهم فيها أحد). اصول الكافي ٥٣١/٨، الغيبة للنعماني ٩٧/٢٩ مع اختلاف قليل.و عن أبي الطفيل قال: شهدت جنازة أبي بكر يوم مات، وشهدت عمر حين بويع وعليّ جالس ناحية فأقبل غلام يهودي جميل الوجه بهيّ، عليه ثياب حسان وهو من ولد هارون حتى قام على رأس عمر فقال:يا أمير المؤمنين أنت أعلم هذه الأمة بكتابهم وأمر نبيهم قال: فطأطأ عمر رأسه فقال: أياك أعني وأعاد عليه القول فقال له عمر: لم ذاك؟ قال: إني جئتك مرتادا لنفسي شاكّا في ديني، فقال: دونك هذا الشاب، قال: ومن هذا الشاب؟ قال: هذا عليّ بن أبي طالب ابن عم رسول الله وهذا أبو الحسن والحسين ابني رسول الله وهذا زوج فاطمة بنت رسول الله.فأقبل اليهودي على علي (عليه السلام) وقال: أكذاك أنت؟ قال: (نعم، قال: إنّي أريد أن أسألك عن ثلاث وثلاث وواحدة، قال: فتبسّم أمير المؤمنين (عليه السلام) وقال: يا هارونيّ ما منعك أن تقول سبعا؟ قال: أسألك عن ثلاث فإن أجبتني سألت عمّا بعدهنّ وإن لم تعلمهنّ علمت أنّه ليس فيكم عالم.قال علي (عليه السلام): فإنّي أسألك بالإله الّذي تعبده، لئن أنا أجبتك في كلّ ما تريد، لتدعنّ دينك ولتدخلنّ في ديني، قال: ما جئت إلا لذاك، قال: فسل.قال: أخبرني عن أول قطرة دم قطرت على وجه الأرض أيّ قطرة هي؟ وأوّل عين فاضت على وجه الأرض أيّ عين هي؟ وأوّل شيء اهتزّ على وجه الأرض أيّ شيء هو؟ فأجابه أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال له: أخبرني عن الثّلاث الآخر، أخبرني عن محمّد كم له من إمام عدل؟ وفي أي جنّة يكون؟ ومن يسكن معه في جنّته؟فقال: (يا هارونيّ إنّ لمحمّد اثني عشر إمام عدل، لا يضرّهم خذلان من خذلهم ولا يستوحشون بخلاف من خالفهم، وإنّهم في الدّين أرسب من الجبال الرّواسي في الأرض، ومسكن محمّد في جّنّة عدن معه أولئك الاثنا عشر الإمام العدل. فقال: صدقت والله الّذي لا إله إلا هو إنّي لأجدها في كتب أبي هارون، كتبه بيده وإملاء موسى عمّي). كمال الدين ٢٩٩/٦ و٧ مختصرا، أصول الكافي ١/٥٢٩/٥.و عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لمّا بايع النّاس عمر بعد موت أبي بكر أتاه رجل من شباب اليهود وهو في المسجد فسلّم عليه والنّاس حوله فقال: يا أمير المؤمنين دلّني على أعلمكم بالله وبرسوله وبكتابه وبسنّته فأومأ بيده إلى عليّ (عليه السلام) فقال: هذا، فتحوّل الرجل إلى عليّ فسأله: أنت كذلك؟ فقال: (نعم، فقال: إنّي أسألك عن ثلاث وثلاث وواحدة، فقال له أمير المؤمنين: أفلا قلت عن سبع؟ فقال اليهودي: لا إنّما أسألك عن ثلاث فإن أصبت فيهنّ سألتك عن ثلاث بعدهنّ، وإن لم تصب لم أسألك.فقال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: أخبرني إن أجبتك بالصّواب والحقّ تعرف ذلك؟ وكان الفتى من علماء اليهود وأحبارها يرون أنه من ولد هارون بن عمران أخي موسى (عليه السلام) فقال: نعم.
فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): (بالله الّذي لا إله إلا هو لئن أجبتك بالحقّ والصّواب لتسلمنّ ولتدعنّ اليهوديّة؟ فحلف اليهودي وقال: ما جئتك إلا مرتادا أريد الإسلام، فقال: يا هارونيّ سل عمّا بدا لك تخبر...قال: فأخبرني كم لهذه الأمة من إمام هدى، هادين مهديّين، لا يضرّهم خذلان من خذلهم، وأخبرني أين منزل محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) من الجنّة، ومن معه من أمته في الجنّة؟قال: أمّا قولك: كم لهذه الأمّة من إمام هدى، هادين مهديّين، لا يضرّهم خذلان من خذلهم، فإن لهذه الأمة اثني عشر إماما هادين مهديّين لا يضرّهم خذلان من خذلهم. وأمّا قولك أين منزل محمّد (صلى الله عليه وآله وسلّم) في الجنّة ففي أشرفها وأفضلها جنّة عدن. وأمّا قولك: من مع محمّد من أمته في الجنّة فهؤلاء الاثنا عشر أئمّة الهدى.قال الفتى: صدقت فو الله الّذي لا إله إلاّ هو، إنّه لمكتوب عندي بإملاء موسى وخطّ هارون بيده. قال: فأخبرني كم يعيش وصيّ محمّد (صلى الله عليه وآله وسلّم) من بعده، وهل يموت موتا أو يقتل قتلا؟فقال له عليّ (عليه السلام): ويحك يا يهوديّ أنا وصيّ محمّد (صلى الله عليه وآله وسلّم) أعيش بعده ثلاثين سنة لا أزيد يوما ولا أنقص يوما ثمّ يبعث أشقاها شقيق عاقر ناقة ثمود فيضربني ضربة ههنا في مفرقي فتخضب منه لحيتي، ثمّ بكى (عليه السلام) بكاء شديدا.قال: فصرخ الفتى وقطع كستيجة وقال: أشهد أنّ لا إله إلا الله وأشهد أنّ محمدا رسول الله، وإنّك وصيّ رسول الله.قال أبو جعفر العبدي يرفعه قال: هذا الرجل اليهوديّ أقرّ له من بالمدينة أنّه أعلمهم وأنّ أباه كان كذلك فيهم). كمال الدين ٢٩٧/٥، الغيبة للنعماني ٩٧/٢٩ باختلاف يسير.توضيح: أعلم أن لهذا الخبر طرقا كثيرة، أعرضنا عن ذكرها طلبا للاختصار، واكتفينا بذكر هذه الطرق الثلاثة: الأول عن أبي سعيد الخدري، والثاني عن أبي الطفيل، والثالث عن الإمام الصادق (عليه السلام)، وهو ما يؤكد صحة وقوع هذه الحادثة.
معجزات المهدي المنتظر
روى مرسلا عن أمير المؤمنين أنه قال: (وتسير الجيوش حتّى تصير بوادي القرى في هدوء ورفق، ويلحقه هناك ابن عمّه الحسنّي في اثني عشر ألف فارس. فيقول: يا ابن عمّ، أنا أحقّ بهذا الجيش منك، أنا ابن الحسن وأنا المهديّ. فيقول المهديّ (عليه السلام): بل أنا المهديّ. فيقول الحسنيّ: هل لك من آية فنبايعك؟فيومئ المهديّ إلى الطّير فتسقط على يده، ويغرس قضيبا [يابسا] في بقعة من الأرض فيخضرّ ويورق.فيقول له الحسنيّ: يا ابن عمّ هي لك، ويسلّم إليه جيشه، ويكون على مقدّمته، واسمه على اسمه، وتقع الضّجّة في بلاد الشّام ألا إنّ أعراب الحجاز قد خرجوا إليكم..). عقد الدرر ٩٠ - ٩٩، البرهان ٢/٥٢٦/١٦، الإشاعة ١٤٧، إلزام الناصب ٢/١٧٨ و٢١٣.و عن أبي عبد الله الجدلي، وقد حضره (عليه السلام) وهو يوصي الحسن فقال: (يا بنيّ، إنّي ميّت من ليلتي هذه، فإذا أنا متّ فغسّلني وكفّنّي وحنّطني بحنوط جدّك، وضعني على سريري، ولا يقربنّ أحد منكم مقدّم السّرير، فإنّكم تكفونه، فإذا المقدّم ذهب فاذهبوا حيث ذهب، فإذا وضع المقدّم فضعوا المؤخّر، ثمّ تقدّم أي بنيّ فصلّ عليّ وكبّر سبعا فإنّها لن تحلّ لأحد من بعدي إلا لرجل من ولدي يخرج في آخر الزّمان يقيم اعوجاج الحقّ، فإذا صلّيت فخطّ حول سريري، ثمّ أحفر لي قبرا في موضعه إلى منتهى كذا وكذا، ثمّ شقّ لحدا فإنّك تقع على ساجة منقورة ادّخرها لي أبي نوح، وضعني في الساجة، ثم ضع عليّ سبع لبنات كبار ثم ارقب هنيهة ثمّ انظر فإنّك لن تراني في لحدي). فرحة الغري ٣٢، بحار الأنوار ٤٢/٢١٥/١٦.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
 
الامام المهدي عج من صلب الاشراف العترة النبويه الطاهره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء والقاب الامام المهدي عج
» الامام المهدي شمس لاتغطيه الغيوم
» التطور العلمي في زمن الامام المهدي عج
» الامام المهدي في مصادر السنة والشيعه
» لامام المهدي عج كما ذكره انبياء بني اسرائيل واوجه التشابه مع كتب المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الامام المهدي شمس لاتغطيه سحاب  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: