نار في اذر بيجان
اخواني السلام عليكم رواه النعماني في الغيبة/200و271: عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إنه قال لي أبي عليه السلام: لا بد لنار من آذربيجان لا يقوم لها شئ وإذا كان ذلك فكونوا أحلاس بيوتكم والبُدُوا ما لبدنا، فإذا تحرك متحركنا فاسعوا إليه ولو حبواً، والله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام يبايع الناس على كتاب جديد على العرب شديد.) اخواني فالنبدء باشرح الحديث ولكن ارجوا القراة بدقه انظروا الى عبارة ( لا بد لِنارٍ ) تُشير عبارة (لا بد ) كلمة ( لا بد ) تُشير الى انّه هذا الامر الذي سَيُذكَر في الرواية و هو حصول نارٍ في آذربيجان انّه يتحقَّق و انّه من الامور المحتومه وقد تكون مَحتومة التحَقق , لا بد لنارٍ من آذربيجان ) و كلمة النار في امثال هذه الروايات امّا ان تكون كناية عن حرب و امّا انتكون كناية عن فتنة شديدة , كناية عن حدَث عظيم , و بالنتيجة النار علامة واضحة و لذلك العرب اذا ارادَتْ ان تَصِف شخصاً معروفا بين الناس , ماذا يقولون عنه ؟ يقولون ( نارٌ على علَم ) علَم شيءمُرتفع , علامة مُرتفعة و عليها نار , باعتبار هذا الشيء بيَّن , واضح , يقولون فلان اشهَر من نار على علَم لأنّ النار واضحة , بيَّنة بالنتيجة , فَهذه اللف ة , انّه لا بد من نار , و عبارة ( النار ) في روايات تتحدَّثُ عن هذا المعنى , عن حدوث حدَث عظيم , هذا الحدَث العظيم امّا يكون حرباً باعتبارالحرب هي نار , الحرب تأكل الاخضر و اليابس كما انّ النار تأكل الاخضر و اليابس , امّا هو حرب وامّا فتنة تصطلَم فيها قلوب الناس , تصطَلي فيها القلوب كما تصطَلي الاجسام و تصطَلي الاشياء في النار, فالفتنة نار و الحرب نار , و الحرب فتنة , الحرب اصلها ما هو ؟ اصل الحرب هو الفتنة , و الفتنة اذا مادخلَتْ في قلب الانسان يصطَلي قلب الانسان بالنار حينئذ اخواني النار هنا نار فتنة , انّ النار هنا نار حرب ( لا بد لنارٍ من آذربيجان لا يقوم لها شيء ) يعني لاُواجهها حَد فيَتمكَّن من القيام في وجهها ( لا يقوم لها شيء ) هو هذا المراد , انّه لا يتمكَّن انسان ان يَقِف بِوجه هذه الفتنة الاّ و تبتَلعُه تلك الفتنة سواء كانت تلكم الفتنة حربا او كانت تلكم الفتنة فتنة بين الناس , فتنة اجتماعية , فتنة عقائدية , فتنة اخلاقية , قُلْ ما شئت .( لا بد لنارٍ من آذربيجان ) امّا آذربيجان ما المراد منها ؟ ايُ البلاد يُطلَق عليها آذربيجان ؟ آذربيجان ,عند المؤرخين و عند علماء البلدان , في كتُب اللغة , آذربيجان تُطلق على هذه المناطق التي تقَع في الشمال الغربي من بلاد ايران و لحَدِّ الآن تُسَمّى آذربيجان , هذه المناطق التي فيها مدينة تبريز و مدينة اردَبيل ,مدينة سَلماس و امثال هذه المدُن , المناطق التي تُسَمّى بآذربيجان في كتُب التاريخ , في كتُب اللغة و عنداهل العلم بِشؤون البلدان هذه المناطق قديما يُقال لها بلاد آذربيجان , و اختلَفوا في سبَب تَسميتها , منهم مَن قال ( آذربيجان ) هذه كلمة مُركّبَة من كلمتَين , كلمة ( آذر ) و هي من اسماء النار , و ( بيگان ) في اصلها و تعني الحارس , يعني انّه في هذه المنطقة تَكثُر بيوت النار و يَكثُر الحُرّاس لِبيوت النار في هذه المنطقة فَسُمّيتْ بِذا الاسم , فَقيل آذربيجان , و هناك مَن قال , لا , انّ هذه التسمية ترجع الى احَد اولاد نوح من اولاد سام آراء مُختلفة عند اللغويين لكن قديما آذربيجان تُطلَق على هذه الاصقاع , بالضبط المناطق التي تقَع في الشمال الغربي من بلاد ايران تاخِمة لها يُقال لها آذربيجان , و المناطق الم التي تقَع في الاتحاد السوفيتي سابقا تاخِمة لها ايضا يُقال لها آذربيجا- اعود الى الروايه فقد جاء بها ( لا يقومُ لها شيء ) انظروا لا يقوم لها شيء يعني لا يَقِف في وجهها شيء , ربّما بعض اهل الخبرة بأحاديث الغَيبة و احاديث الإمام الحُجَّة صلوات الله و سلامه عليه يقول انّ هذه الروايات التي تتحدَّثُ عن آذربيجان انّما تتحدَّث عن الذي حدَثَ الآن في الاتحاد السوفيتي و قد يكون هذا الكلام مقبولا لأنّه في زماننا هذا و في هذه الآيام حادثة كالتي حدثَتْ في دول الاتحاد السوفيتي , هذا التفَكك و هذا التمَزق , بعد تلك القوة الهائلة و بعد تلكم الحكومات الحديدية التي حكمَتْ البلاد بالحديد و النار , هذا التمَزق و هذا التفَتت , هذا امر كان لا يُصدَّق في اذهان الناس و لو كان مُتحَدِّث يتحدَّث عن هذا الامر-( كونوا احلاسَ بيوتكم ) اي انّكم لاتتوَرَّطوا في هذه النار , كنتُم في تلك البلدان او كنتُم خارجين عن هذا البلد و كنتُم في آذربيجان ام كنتُم في مكان بعيد , او انّ مراد هذه الرواية التهَيّؤ لانتظار الإمام صلوات الله و سلامه عليه , التهَيّؤ لأنّ هذه العلامة من العلائم التي قد تكون قريبة من ظهوره الشريف صلوات الله و سلامه عليه و مراد ( كونواحلاسَ بيوتكم ﻻ ﻻ بِذا المعنى الدِقّي , ربّما يُراد لازِم لِمعنى كون الانسان يعتَزل في بيته , او ربما اعتَزِلوا في بيوتكم , اعتَزِلوا الفِتَن ربما لا يعني انّ الانسان يجلس في بَيته هكذا يضَع يداً على يَد و ينتظر انتظار اليائس , هذا انتظار اليائس الذي يفعل هذا انظروا الى الروايه ( و اذا كان ذلك فَكونوا احلاسَ بيوتكم و اَلْبِدوا ما اَلبَدْنا ) واَلْبَدَ او لبَدَ يعني اختفى , و البَدَ , التصَقَ بالارض , نفس المعنى ( و اَلبِدوا ما البَدْنا ) يعني و اسكنوا ماسكَنّا , و اسكتوا ما سكَتْنا , هذا المراد ( و اَلبِدوا ما البَدْنا , فإذا تَحرَّك مُتحَرِّكُنا فاسعَوْا اليه و لوحَبْو اً ) مُتحَرِّكُنا يعني الإمام الحُجَّة صلوات الله و سلامه لأنّ الإمام الآن يأتي يبَُيِّن هذا المعنى ( فاسعَوْا اليه و لو حَبْو اً ) و الحَبو هو الزحف , ان يزحف الانسان على يدَيه و على رِجلَيه و لذلك الطفل اول ما يبدَأيتحرّك يُقال له ماذا ؟ يُقال له يَحبو يعني يمشي على يدَيه و على رِجلَيه ( فإذا تَحرَّك مُتحَرِّكُنا فاسعَوْا اليه) بِكُل طاقتكم ( و لو حَبْو اً ) حتى اذا لمَ تتمكَّنوا من المشي على اقدامكم , او ربّما كان احَدكم مريضا لايتمكَّن من المشي , لِنفرض كان فيه شلَل , لِنفرض كان فيه اذى , كان فيه جذام , كان فيه مرَض من الامراض و ما يتمكَّن من السَير , فقط يَحبو , الإمام يقول ( فاسعَوْا اليه و لو حَبْو اً ) حينئذ اذا تَحرَّك مُتحَرِّكُنا فلا بد من السعي اليه و لو حبواً ( و الله لَكأنّي انظُر اليه بين الرُكن و المقام ) هذه العبارة امّا
هي تفسير لِمُتحَرِّكنا ( فاسعَوْا اليه و لو حَبْواً , و الله لَكأ ني انظُر اليه ) يعني لَكأنيّ ان رُ الى مُتحرِّكنا , ﻈ
امّا المراد هذا و امّا قد يكون ( و الله لَكأنّي انظُر اليه ) هذه عبارة مُستأنفَة جديدة و باعتبار ابتدَأت
بالقسَم فَعبارة مُستأنفَة جديدة , و ( تَحرَّكَ مُتحَرِّكُنا ) جمعاً مع هذه الرواية و روايات اخرى , اذا ماظهرَتْ ال ا ريات السود في المشرق او في خ ا رسان فأتوها و لو حبواً على الثلج او بايِعوها فإنّ
فيها خليفة المهدي , في بعض النصوص ( فإنّ فيها خليفة الله المهدي ) في بعض النصوص ( فإنّ فيها
خليفة المهدي ) خليفة الله المهدي يعني الإمام المهدي صلوات الله و سلامه عليه , امّا هناك بعض
النصوص ( فإنّ فيها خليفة المهدي )