الامام المهدي شمس لاتغطيه سحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامام المهدي شمس لاتغطيه سحاب

ليس سياسيا ولاينتمي لاي جهه دينيه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نار في اذربيجان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

نار في اذربيجان Empty
مُساهمةموضوع: نار في اذربيجان   نار في اذربيجان Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 28, 2020 9:47 am

نار في اذر بيجان
اخواني السلام عليكم رواه النعماني في الغيبة/200و271: عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إنه قال لي أبي عليه السلام: لا بد لنار من آذربيجان لا يقوم لها شئ وإذا كان ذلك فكونوا أحلاس بيوتكم والبُدُوا ما لبدنا، فإذا تحرك متحركنا فاسعوا إليه ولو حبواً، والله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام يبايع الناس على كتاب جديد على العرب شديد.) اخواني فالنبدء باشرح الحديث ولكن ارجوا القراة بدقه انظروا الى عبارة ( لا بد لِنارٍ ) تُشير عبارة (لا بد ) كلمة ( لا بد ) تُشير الى انّه هذا الامر الذي سَيُذكَر في الرواية و هو حصول نارٍ في آذربيجان انّه يتحقَّق و انّه من الامور المحتومه وقد تكون مَحتومة التحَقق , لا بد لنارٍ من آذربيجان ) و كلمة النار في امثال هذه الروايات امّا ان تكون كناية عن حرب و امّا انتكون كناية عن فتنة شديدة , كناية عن حدَث عظيم , و بالنتيجة النار علامة واضحة و لذلك العرب اذا ارادَتْ ان تَصِف شخصاً معروفا بين الناس , ماذا يقولون عنه ؟ يقولون ( نارٌ على علَم ) علَم شيءمُرتفع , علامة مُرتفعة و عليها نار , باعتبار هذا الشيء بيَّن , واضح , يقولون فلان اشهَر من نار على علَم لأنّ النار واضحة , بيَّنة بالنتيجة , فَهذه اللف ة , انّه لا بد من نار , و عبارة ( النار ) في روايات تتحدَّثُ عن هذا المعنى , عن حدوث حدَث عظيم , هذا الحدَث العظيم امّا يكون حرباً باعتبارالحرب هي نار , الحرب تأكل الاخضر و اليابس كما انّ النار تأكل الاخضر و اليابس , امّا هو حرب وامّا فتنة تصطلَم فيها قلوب الناس , تصطَلي فيها القلوب كما تصطَلي الاجسام و تصطَلي الاشياء في النار, فالفتنة نار و الحرب نار , و الحرب فتنة , الحرب اصلها ما هو ؟ اصل الحرب هو الفتنة , و الفتنة اذا مادخلَتْ في قلب الانسان يصطَلي قلب الانسان بالنار حينئذ اخواني النار هنا نار فتنة , انّ النار هنا نار حرب ( لا بد لنارٍ من آذربيجان لا يقوم لها شيء ) يعني لاُواجهها حَد فيَتمكَّن من القيام في وجهها ( لا يقوم لها شيء ) هو هذا المراد , انّه لا يتمكَّن انسان ان يَقِف بِوجه هذه الفتنة الاّ و تبتَلعُه تلك الفتنة سواء كانت تلكم الفتنة حربا او كانت تلكم الفتنة فتنة بين الناس , فتنة اجتماعية , فتنة عقائدية , فتنة اخلاقية , قُلْ ما شئت .( لا بد لنارٍ من آذربيجان ) امّا آذربيجان ما المراد منها ؟ ايُ البلاد يُطلَق عليها آذربيجان ؟ آذربيجان ,عند المؤرخين و عند علماء البلدان , في كتُب اللغة , آذربيجان تُطلق على هذه المناطق التي تقَع في الشمال الغربي من بلاد ايران و لحَدِّ الآن تُسَمّى آذربيجان , هذه المناطق التي فيها مدينة تبريز و مدينة اردَبيل ,مدينة سَلماس و امثال هذه المدُن , المناطق التي تُسَمّى بآذربيجان في كتُب التاريخ , في كتُب اللغة و عنداهل العلم بِشؤون البلدان هذه المناطق قديما يُقال لها بلاد آذربيجان , و اختلَفوا في سبَب تَسميتها , منهم مَن قال ( آذربيجان ) هذه كلمة مُركّبَة من كلمتَين , كلمة ( آذر ) و هي من اسماء النار , و ( بيگان ) في اصلها و تعني الحارس , يعني انّه في هذه المنطقة تَكثُر بيوت النار و يَكثُر الحُرّاس لِبيوت النار في هذه المنطقة فَسُمّيتْ بِذا الاسم , فَقيل آذربيجان , و هناك مَن قال , لا , انّ هذه التسمية ترجع الى احَد اولاد نوح من اولاد سام آراء مُختلفة عند اللغويين لكن قديما آذربيجان تُطلَق على هذه الاصقاع , بالضبط المناطق التي تقَع في الشمال الغربي من بلاد ايران تاخِمة لها يُقال لها آذربيجان , و المناطق الم التي تقَع في الاتحاد السوفيتي سابقا تاخِمة لها ايضا يُقال لها آذربيجا- اعود الى الروايه فقد جاء بها ( لا يقومُ لها شيء ) انظروا لا يقوم لها شيء يعني لا يَقِف في وجهها شيء , ربّما بعض اهل الخبرة بأحاديث الغَيبة و احاديث الإمام الحُجَّة صلوات الله و سلامه عليه يقول انّ هذه الروايات التي تتحدَّثُ عن آذربيجان انّما تتحدَّث عن الذي حدَثَ الآن في الاتحاد السوفيتي و قد يكون هذا الكلام مقبولا لأنّه في زماننا هذا و في هذه الآيام حادثة كالتي حدثَتْ في دول الاتحاد السوفيتي , هذا التفَكك و هذا التمَزق , بعد تلك القوة الهائلة و بعد تلكم الحكومات الحديدية التي حكمَتْ البلاد بالحديد و النار , هذا التمَزق و هذا التفَتت , هذا امر كان لا يُصدَّق في اذهان الناس و لو كان مُتحَدِّث يتحدَّث عن هذا الامر-( كونوا احلاسَ بيوتكم ) اي انّكم لاتتوَرَّطوا في هذه النار , كنتُم في تلك البلدان او كنتُم خارجين عن هذا البلد و كنتُم في آذربيجان ام كنتُم في مكان بعيد , او انّ مراد هذه الرواية التهَيّؤ لانتظار الإمام صلوات الله و سلامه عليه , التهَيّؤ لأنّ هذه العلامة من العلائم التي قد تكون قريبة من ظهوره الشريف صلوات الله و سلامه عليه و مراد ( كونواحلاسَ بيوتكم ﻻ ﻻ بِذا المعنى الدِقّي , ربّما يُراد لازِم لِمعنى كون الانسان يعتَزل في بيته , او ربما اعتَزِلوا في بيوتكم , اعتَزِلوا الفِتَن ربما لا يعني انّ الانسان يجلس في بَيته هكذا يضَع يداً على يَد و ينتظر انتظار اليائس , هذا انتظار اليائس الذي يفعل هذا انظروا الى الروايه ( و اذا كان ذلك فَكونوا احلاسَ بيوتكم و اَلْبِدوا ما اَلبَدْنا ) واَلْبَدَ او لبَدَ يعني اختفى , و البَدَ , التصَقَ بالارض , نفس المعنى ( و اَلبِدوا ما البَدْنا ) يعني و اسكنوا ماسكَنّا , و اسكتوا ما سكَتْنا , هذا المراد ( و اَلبِدوا ما البَدْنا , فإذا تَحرَّك مُتحَرِّكُنا فاسعَوْا اليه و لوحَبْو اً ) مُتحَرِّكُنا يعني الإمام الحُجَّة صلوات الله و سلامه لأنّ الإمام الآن يأتي يبَُيِّن هذا المعنى ( فاسعَوْا اليه و لو حَبْو اً ) و الحَبو هو الزحف , ان يزحف الانسان على يدَيه و على رِجلَيه و لذلك الطفل اول ما يبدَأيتحرّك يُقال له ماذا ؟ يُقال له يَحبو يعني يمشي على يدَيه و على رِجلَيه ( فإذا تَحرَّك مُتحَرِّكُنا فاسعَوْا اليه) بِكُل طاقتكم ( و لو حَبْو اً ) حتى اذا لمَ تتمكَّنوا من المشي على اقدامكم , او ربّما كان احَدكم مريضا لايتمكَّن من المشي , لِنفرض كان فيه شلَل , لِنفرض كان فيه اذى , كان فيه جذام , كان فيه مرَض من الامراض و ما يتمكَّن من السَير , فقط يَحبو , الإمام يقول ( فاسعَوْا اليه و لو حَبْو اً ) حينئذ اذا تَحرَّك مُتحَرِّكُنا فلا بد من السعي اليه و لو حبواً ( و الله لَكأنّي انظُر اليه بين الرُكن و المقام ) هذه العبارة امّا
هي تفسير لِمُتحَرِّكنا ( فاسعَوْا اليه و لو حَبْواً , و الله لَكأ ني انظُر اليه ) يعني لَكأنيّ ان رُ الى مُتحرِّكنا , ﻈ
امّا المراد هذا و امّا قد يكون ( و الله لَكأنّي انظُر اليه ) هذه عبارة مُستأنفَة جديدة و باعتبار ابتدَأت
بالقسَم فَعبارة مُستأنفَة جديدة , و ( تَحرَّكَ مُتحَرِّكُنا ) جمعاً مع هذه الرواية و روايات اخرى , اذا ماظهرَتْ ال ا ريات السود في المشرق او في خ ا رسان فأتوها و لو حبواً على الثلج او بايِعوها فإنّ
فيها خليفة المهدي , في بعض النصوص ( فإنّ فيها خليفة الله المهدي ) في بعض النصوص ( فإنّ فيها
خليفة المهدي ) خليفة الله المهدي يعني الإمام المهدي صلوات الله و سلامه عليه , امّا هناك بعض
النصوص ( فإنّ فيها خليفة المهدي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

نار في اذربيجان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نار في اذربيجان   نار في اذربيجان Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 02, 2020 7:55 am

حروب فتيان ارمينيا مع اذربيجان حسب الروايات
اخواني الاعزاء السلام عليكم هناك كثير من الروايات التي ذكرة احداث الحرب بين اذر بيجان وارمينيا وقد نسبها البعض لاحد ارهاصات ما قبل الظهور فمثلا هذه رواية في كتاب الغيبة للنعماني ج١ص ١٤٧الروايه طويله اخذة منها (حرب ولد العباس مع فتيان أرمينية وأذربيجان. تلك حرب يقتل بها ألوف وألوف. كل يقبض على سيف محلى. تخفق عليه رايات سود تلك حرب يشوبها الموت الأحمر والطاعون الأبيض) وكذالك هذه الروايه والتي ساشرحها لكم باذن الله عن الإمام الصادق عليه السلام قال : ( لابد لنا من آذربيجان لايقوم لها شئ ، فإذا تحرك متحركنا فاسعوا إليه ولو حبواً على الثلج ).( غيبة النعماني ص ١٧۰ ).وقد يفهم من قوله عليه السلام : ( لابد لنا من آذربيجان لايقوم لها شئ ) أنها حركة هدى في آذربيجان أو من أهلها ، وأنه يجب الإنتظار والتريث بعدها حتى تبدأ العلامات القريبة ، وقد تكون في مواجهة الروس كما يفهم من الحديث التالي عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( للترك خرجتان ، خرجة فيها خراب آذربيجان ، وخرجة يخرجون في الجزيرة يخيفون ذوات الحجال فينصر الله المسلمين.فيهم ذبح الله الأعظم ).( الملاحم والفتن ص ٣٢ ).وإذا نظرنا إلى هذا الحديث بمفرده فيحتمل أن يكون من أحاديث الإخبار النبوي بغزو الترك المغول للبلاد الإسلامية حيث وصلوا إلى آذربيجان في المرحلة الأولى وخربوها ، ثم وصلوها إلى الفرات ، وكان النصر عليهم للمسلمين ، وكان فيهم الذبح الأعظم في عين جالوت وغيرها.ولكن بالجمع بينه وبين الحديث المتقدم وغيره يحتمل أن يكون المقصود بالترك فيه الروس ، وتكون خرجتهم الأولى قبل علامات الظهور القريبة في احتلالهم لآذربيجان قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها ، والثانية خروجهم الى الجزيرة التي هي اسم لمنطقة بين العراق وسوريا قرب منطقة قرقيسيا ، فيكون خروجهم إليها في وقت السفياني ، ويكون معنى أن النصر للمسلمين فيها النصر غير المباشر بهلاك أعدائهم الجبارين ، لأن معركة قرقيسيا ليس في أطرافها راية هدى أو راية يكون في انتصارها نصر للمسلمين ، وإنما بشر بها النبي والأئمة صلى الله عليه وآله لأن فيها هلاك الجبارين بسيوف بعضهم!ومنها ، أحاديث نزول الترك الجزيرة والفرات.ومن المرجح أن يكون المقصود بهم الروس ، لأن الرواية تقارن نزولهم بنزول الروم الرملة بفلسطين والسواحل.وقد ذكرنا أن قرقيسيا على مقربة من الجزيرة التي تسمى ديار بكر وجزيرة ربيعة ، وهذا هو المفهوم من لفظ الجزيرة عندما تطلق في كتب التاريخ ، وليس جزيرة العرب ، أو جزيرة أخرى ولا ينافي ذلك أن الترك المغول نزلوا الجزيرة في زحفهم في القرن السابع الهجري ، وقد حسبها بعضهم يومذاك من علامات الظهور القريبة ، فإن العلامة القريبة هي نزولهم ثم معركتهم مع السفياني في قرقيسيا.وبالمناسبة فإن أحاديث فتنة الترك المغول وغزوهم لبلاد المسلمين هي من أحاديث الملاحم ومعاجز النبي صلى الله عليه وآله التي كان يعرفها المسلمون ويتداولونها في صدر الإسلام ، ثم كثرت روايتها وتداولها أثناء الغزو المغولي وبعده ، ولكنها تذكر انجلاء فتنتهم وانتصار المسلمين ، دون أن تذكر ظهور المهدي عليه السلام على أثرهم ، كما في أحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

نار في اذربيجان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نار في اذربيجان   نار في اذربيجان Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 12, 2020 8:52 am

الحرب الاذريه الارمينيه وتدخل الروس اخر الزمان
اخواني السلام عليكم ورد في روايات احداث الظهور حول أذربيجان وأرمينية ما يلي -تاب اكمال الدين للصدوق رحمه الله عن عبد الله البشار الاخ الرضاعي للحسين عليه السلام في حديث طويل عن الحسين عليه السلام انه قال من العلائم اختلاف صنفين من العجم في لفظ كلمه ويسفك بينهما دماء كثيره ويقتل ( وفي نسخة ويصلب ) الوف الوف الوف - اخواني حسب الروايات التي سابينها لكم تثبت ان حرب الكبيرة بين أذربيجان وأرمينيا يشارك فيها فتيان بني العباس يقتل فيها الالاف ، ويصل الأذاريون الى اطراف عاصمة أرمينيا. (فتيان بني العباس : اما انه يدل على ان حكام أذربيجان على منهج بني العباس و/او ما ورد عن نقل مقاتلين من الرايات السود الأولى لبني العباس من سوريا الى أذربيجان أذ ورد حملهم لرايات سود).وكذالك اخواني وجود روايات حول نزول الترك الخزر الروس للمرة الثانية الى أذربيجان من أرمينيا ويدمرون أذربيجان (نار في آذربيجان لا يقوم لها شئ).واليكم اخواني بعض هذه الروايات ومنها ماجاء عن أبي عبد الله (جعفر الصادق) عليه السلام أنه قال: إذا صعد العباسي أعواد منبر مروان أدرج ملك بني العباس، وقال عليه السلام: (قال لي أبي: ( يعني محمد الباقر عليه السلام): لابد لنا ( في صيغة : لنار) من آذربيجان لا يقوم لها شئ فإذا كان ذلك فكونوا أحلاس بيوتكم [وألبدوا ما ألبدنا] والنداء [وخسف] بالبيداء فإذا تحرك متحرك فاسعوا إليه، ولو حبوا، والله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام يبايع الناس على كتاب جديد، على العرب شديد، وقال: ويل للعرب من شر قد اقترب.) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٢ - الصفحة ٢٩٤ عن الغيبة للنعماني باب 14. من هذه الروايه يتضح لنا ان أعواد منبر الماروني: هي أثار مدينة دُبيل 37 كم جنوب يرفان عاصمة أرمينيا. هو مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن ابي العاص بن أمية المعروف بـ(مروان الحمار)، كان والي أرمينيا وآذربيجان ومركز ولايته مدينة دُبيل التي دمرت بزلزال وقتل الالاف من أهلها في 893 م (272 هـ) وهجرت وتقع آثارها 37 كم جنوب يرفان عاصمة أرمينيا حاليا. ثم أصبح اخر خلفاء بني أمية وقتل في 132 هـ ونقل العاصمة الأموية الى حران في الجزيرة السورية لأن غالبية جنده ومؤيده كانوا من قبائل الجزيرة وقنسرين (تقع حران حاليا 20 كم شمال تل الأبيض على الحدود السورية التركية حاليا). أعواد منبر الماروني في حران. اخواني ان قوات أذربيجان او تركيا (كلاهما فتيان بني العباس) ستصل الى اطراف العاصمة الأرمنية يرفان.عن النعماني في روايه طويله اخذة منها(ومن نسل علي القائم المهدي الذي يبدل الأرض غير الأرض، وبه يحتج عيسى بن مريم على نصارى الروم والصين، إن القائم المهدي من نسل علي أشبه الناس بعيسى بن مريم خلقا وخلقا وسمتا وهيبة، يعطيه الله عز وجل ما أعطى الأنبياء ويزيده ويفضله، إن القائم من ولد علي عليه السلام له غيبة كغيبة يوسف، ورجعة كرجعة عيسى بن مريم، ثم يظهر بعد غيبته مع طلوع النجم الأحمر، وخراب الزوراء وهي الري، وخسف المزورة وهي بغداد، وخروج السفياني، وحرب ولد العباس مع فتيان أرمينية وآذربيجان، تلك حرب يقتل فيه ألوف وألوف، كل يقبض على سيف محلى(مخلي) تخفق عليه رايات سود. تلك حرب يشوبها الموت الأحمر والطاعون الأغبر (الأكبر)). معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 266 الحديث 168 (4 مصدر).في النصوص أعلاه: ورد (العباسي) و(فتيان بني العباس) : اما انه يدل على ان حكام أذربيجان الحاليين على منهج بني العباس و/او ما ورد عن نقل مقاتلين من الرايات السود الأولى لبني العباس من سوريا الى أذربيجان أذ ورد حملهم لرايات سود.بعد وصول الاذريين الى مشارف العاصمه الارمينه سيتدخل الروس وكما جاء في الروايات حدثنا الوليد عن ابن جابر وغيره عن مكحول قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (للترك خرجتان إحداهما يخربون أذربيجان والثانية يشرعون على ثني الفرات). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ باب بني العباس حدثنا عبد الخالق بن يزيد بن واقد عن أبيه عن مكحول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (للترك خرجتان خرجة يخربون أذربيجان والثانية يربطون خيولهم بالفرات لا ترك بعدها). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ باب بني العباس.حدثنا أبو عمرو البصري عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن أبيه عن الحارث عن ابن مسعود رضى الله عنه قال إذا ظهر الترك والخزر بالجزيرة وأذربيجان، والروم بالعمق (سهل العمق سهل يقع في لواء إسكندرون في أقصى شمال غرب سوريا) وأطرافهاـ قاتل الروم رجل من قيس من أهل قنسرين (حوالي 40 كم عن مدينة حلب في هضبة حلب الجنوبية، عبارة عن مدينة أثرية الان)، والسفياني بالعراق يقاتل أهل المشرق وقد اشتغل كل ناحية بعدو. فإذا قاتلهم أربعين يوما ولم يأتيه مدد، صالح الروم على أن لا يؤدي أحد الفريقين إلى صاحبه شيئا. كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ باب بني العباس.حدثنا الوليد بن مسلم قال حدثني قوم قدموا من أهل أرمينية يريدون الشام فلقوا بها أبا مسلم فقالوا إنا كرهنا عبد الله بن علي وقد أردنا العزلة فقال (أصبتم لا تزال الرايات السود ظاهرة على من ناوأهم حتى تدخل الترك من باب أرمينية) قال الوليد (وهو أول علامة من علامات انتقاض أمرهم بعد اختلافهم فيما بينهم.) كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ باب بني العباس عن مناقب ابن شهرآشوب مرسلا عن علي عليه السلام: (وينادي منادي الجرحى على القتلى ودفن الرجال، وغلبة الهند على السند، وغلبة القفص على السعير، وغلبة القبط على أطراف مصر، وغلبة أندلس على أطراف أفريقية، وغلبة الحبشة على اليمن، وغلبة الترك على خراسان، وغلبة الروم على الشام، وغلبة أهل أرمينية، وصرخ الصارخ بالعراق: هتك الحجاب وافتضت العذراء، وظهر علم اللعين الدجال. ثم ذكر خروج القائم عليه السلام) معجم احاديث الامام المهدي ج3 ص 13 الحديث 567 - اخواني من خلال هذه الروايات نجد ان الترك الخزر الروس سينزلون الى أذربيجان من أرمينية بنار لا يقوم لها شيء، أي تحرق أذربيجان.و كلمة ( نزول) تدل على ان الترك المقصودون هم الترك الخزر السلاف الروس ينزلون من الشمال وليس الترك الصقالبة سكان الاناضول تركيا الحالية الواقعة غربا ولا سكان دول اسيا الوسطى شرق بحر قزوين. ان الروس سيستمرون بالنزول من باب أرمينية الى الفرات في العراق وسوريا، بل وايران.. ولم يرد سبب ذلك ولكن النصوص التالية تدل على اضطرابات وفراغ سياسي في هذه المناطق. وصول الروس الى الفرات يتزامن مع زمن انتهاء زمانهم (لا ترك بعدها) ونزول الروم الى الأعماق في الشام، أي قريب جداً من نشوء الحرب العالمية المدمرة التي سببها السيطرة على الشام حسب النصوص.والله تعالى هو العالم يتبت ما يشاء ويمحوا مايشاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
 
نار في اذربيجان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الامام المهدي شمس لاتغطيه سحاب  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: