اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج
اخواني السلام عليكم الكل ينتظر ويترقب عصر أو مرحلة آخر الزمان، عصر الأمن والرخاء والسعادة والسلام.والكل ينتظر الشخصيات الممهده لظهور الامام عج الخرساني واليماني – فا اليوم احب ان اعرج بكم الى شخصيه مهمه في عالم الظهور الا وهو اليماني الموعود - اخواني اليماني ذلك الجندي المجهول الذي يترقبه عشاق الإمام المهدي المنتظرعليه السلام--لا شك من ان كل حركة ناجحة في التاريخ لها قائد محنك ومقدام يسير بها قدما الى الامام، فاي مجموعة مكونة من عدد من الافراد نجد الاختلاف بينهم واضحاً في كثير من الأحيان في تدبير أمور هذه المجموعة، والاختلاف الواضح في وجهات النظر فيما يخص مصالحهم المشتركة في الحاضر والمستقبل.- اخواني كل من يحاول البحث والتنقيب في أحاديث أئمة أهل البيت عليهم السلام التي ورد فيها ذكر اليماني يجد أن تلكم الروايات قليلة جدًّا، وهي بمجملها لا تكاد تعطي صورة واضحة عن هذا الرجل رغم أن بعض الروايات تؤكّد على أن راية اليماني هي راية هدى، بل هي أهدى الرايات، كما أن الإخبار بأن اليماني أحد علامات الظهور المقدّس للإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرَجه الشريف يفيد أن له دوراً مهمًّا في أحداث تلك الفترة.ولكن الذي يستفاد من بعض تلك الروايات أنه قائد عسكري فذ ومخلص، يقوم في آخر الزمان بهدف نصرة الإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف، وأما بعد قيام الدولة المهدوية فلم نجد في الروايات ما يشعر بأن لليماني دوراً في إدارة هذه الدولة المباركة.- اخواني الاعزاء فلابد من البحث الدقيق والحريص في الظهور وشخصياته، لأنها وبالتأكيد ستكون محط بلاء وإبتلاء كبير عشيّة الظهور، لأن السنة الإلهية جرت ومنذ القدم على أن يبتلي الله الناس، حتى يتميز الطيب عن الخبيث، فالجنة تبحث عن من يستحقها، والنار تنادي بصوت جشع يا رب : هل من مزيد ؟، بين كل هذا وذاك، نسلط الضوء على شخصية مبهمة، ظلت حبيسة الأوراق دون أن تخرج حقيقتها للناس وبيان مظلوميتها، رغم ما كتب عنها، فتأمل ولا تغفل .اعود الى الموضوع اخواني اليمانيّ الموعود هذه الشخصية المباركة والتي ستلعب دوراً مهماً وبارزاً في عصر الظهور المقدس، لم تكشف الروايات حقيقتها كماذكرة مسبقا، ولطالما وصفتها الروايات المروية عن أهل البيت (ص) بأهدى الرايات وأنها تدعو لصاحبكم _ أي الإمام المنتظَر (ص) _ رغم وجود راية شيعية أخرى ألا وهي راية السيد الخراساني !، ويبدو إن التعتيم الذي فرضه الأئمة (ص) عليها بسبب الموانع الأمنية والجيوسياسية، فضلاً عن هذا، فربمّا حتى لا يدعيها المنحرفين أصحاب النفوس المريضة ذوي الخلفيات اليهودية كي لا يستطيعوا أن ينالوا من الإمام (روحي لتراب مقدمه الفدا) وشيعته . اخواني لابد للتوضيح ان هنالك خلط بين راية الهدى لليماني الهاشمي (من آل البيت من بني هاشم من مضر) وبين راية منصور اليماني القحطاني (من بني قحطان) احدى رايات الضلالة لحكام اخر الزمان في اليمن (اعدكم ساتكلم عنها بموضوع منفصل) .لكن راية اليماني هي راية هدى لأنه يدعو إلى الامام القائم المهدي المنتظر عج. اخواني فلابد ان اعرج بكم ولوا قليلا الى نسب اليماني ولمن يرجع نسبه حتى نتصدى لمن يتصيدون بالماء العكر – اخواني يرجع نسب اليماني الهاشمي الى زيد بن علي بن الحسين بن ابي طالب وكذلك الى جعفر بن ابي طالب الطيار عن طريق ام زيد وهي ريطة بنت أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب، وزوجة محمد بن الحنفية هي أمّ عون بنت محمّد بن جعفر الطيّار عليهم السلام-- فقد ورد عن النبي (ص): (... وسيخرج من هذا - أي علي (ع) - فتى يملأ الأرض قسطاً وعدلاً فإذا رأيتم ذلك فعليكم بالفتى اليمني، فإنه يُقبل من المشرق، وهو صاحب راية المهدي).(المهدي المنتظر الموعود/ ب4: 107).وفي روايات اخرى اذكر لكم منها ماجاء في غيبة النعمان - ثم التفت رسول الله صل الله عليه واله وسلم الى جعفر بن ابي طالب فقال (يا جعفر الا ابشرك ؟ الا اخبرك ؟) قال بلى يا رسول الله فقال (كان جبرائيل عندي انفا فأخبرني ان الذي يدفعها الى القائم هو من ذريتك اتدري من هو ؟) قال لا قال (ذالك (أي القائم) الذي وجهه كالدينار واسنانه كالمنشار وسيفه كحريق النار يدخل الجبل ذلايلاً ويخرج منه عزيزاً يكتنفه جبرائيل وميكائيل....) الغيبة للشيخ النعماني دار الحوادين ص ٢٥٦-- وما رواه محمد بن رهبان الدبيلي قال حدثنا أبو على محمد بن الحسن بن محمد بن جمهور القمي قال حدثنا أبي عن أبيه محمد بن جمهور عن أحمد بن الحسين السكري عن عباد بن محمد المدايني قال دخلت على أبى عبد الله عليه السلام بالمدينة (... وخروج رجل من ولد عمى زيد باليمن وانتهاب ستارة البيت). فلاح السائل - السيد ابن طاووس - ص 171- وقال الصادق (ع): ( خروج رجل من ولد عمي زيد باليمن ) . نور الأبصار ص 172 وبشارة الإسلام ص 175 نقلا عن الإرشاد. وحسب الروايات هو من ضعفاء صنعاء ويعني ذلك أنه إما أن يكون فقيراً، أو ليس له نصيب في مواقع الدرجات السياسية في الاحزاب او السلطة، وقد يكون من الذين أعتزلوا الظهور أمام الاضواء وفي كل الاحوال فان طريقة استلامه للحكم والسلطة أما أن يكون عن طريق الترشيح والانتخاب بطريق الديمقراطية وعن طريق المجالس الدستورية كأن يكون مرشحا لمجموعة من الناخبين، أو يكون جزء من حزب أو حركة دستورية، أو جزء من معارضة سياسية، وقد يقود انقلاباً في السلطة والحكم إذا ماأعتمد على مجموعة عسكرية قادرة على استلام دفة إدارة البلاد خصوصا في حالات الازمات الصعبة التي تمر بها البلاد وفي الوقت الذي يكون الشعب مهيئا للتعبئة العامة التي تحتاج اليها البلاد لضمان حالة الاستقرار.من هو اليماني ومن هم أعوانه؟!فحسب الروايات فإن اليماني إسمه حسن أو حسين - وانه من ذرية زيد بن عليرضوان الله عليه - يخرج من صنعاء - وأن أهل همدان وزراءه - وخولان جنوده - وحمير أعوانه.راجع القسم الاول من حلقة اليماني، والمهدي عليه السلام للاطلاع على التفاصيل التي جاء فيها: " يفرح الناس بخروجه، من صنعاء يكون ملكا وتذهب بخروجه غمر الفتن ".قال الامام عليه السلام: " يخرج ملك في صنعاء اليمن اسمه حسين أو حسن ".يوم الخلاص ص 629 بشارة الإسلام ص 187.. وقال الصادق(ع): " خروج رجل من ولد عمي زيد، باليمن " .نور الأبصار ص 172 وبشارة الإسلام ص 175 نقلا عن الإرشاد.وقال الصادق(ع): " يكون أهل همدان وزراءه، وخولان جنوده، وحمير أعوانه، ومصر قواده، ويكثر الله جمعه ويشد ظهره، فيسير بالجيوش حتى يصير إلى العراق والناس خلفه وأمامه " يوم الخلاص ص 331 الملاحم والفتن ص 54.مناطق أنصار اليمانيأولا: المنطقة الشمالية في اليمن.. أهل همدان.و( همدان ) أحد البيوت القبلية الحاكمة في المرتفعات الشمالية لليمن.تمتد أراضي القبائل الهمدانية - حاشد وبكيل - في المساحة الممتدة شمال صنعاء حتى صعدة ، وما بين الجوف شرقاً وتهامة غرباً ، وتقع أكثر مناطق (بكيل) شرق الخط (الطريق الأسفلتي) ما بين صنعاء وصعدة ، فيما تقع (حاشد) غرب الخط .. وهناك تداخل فيما بين مناطق القبيلتين قائم في أكثر من منطقة . ومن قبائل ( همدان ) في حضرموت (آل كثير ) ومساكنهم بين شبام وسيئون ، وهمدان الشام ( صعدة ) ، وهمدان الجوف ، وعزلة همدان في ملحان ، وهمدان صنعاء . وعندما ظهر الإسلام في مكة والمدينة المنورة ، اعتنق عدد من اليمنيين من قبائل شتى الإسلام ، لكن قبائل اليمن بكاملها لم تعتنق الإسلام إلا بعد إسلام قبيلة ( همدان ) على يد الإمام على بن أبى طالب .فعن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال : بعث النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - خالد بن الوليد إلى اليمن يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه فبعث علياً عليه السلام - وكنت فيمن عقب على علي ثم صّفنا صفاً واحداً ، وتقدم بين أيدينا ، وقرأ عليهم كتاب رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فأسلمت همدان جميعاً ، فكتب على إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بإسلامهم ، فلما قرأ - صلى الله عليه وآله وسلم - الكتاب خرّ ساجداً ثم رفع رأسه فقال : السلام على همدان ثم تتابعت أهل اليمن على الإسلام .. وقال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - نعم الحي همدان .. ما أسرعها إلى النصر ، وأصبرها على الجهد ، وفيهم أبدال وفيهم أوتاد الإسلام .ثانيا: قبائل خولان: تسكن عموم اليمن وبالاخص في المناطق الجنوبية.ثالثا: قبائل حمير وتسكن عموم اليمن.أهمية الشهور العربية لقد جاء ذكر بعض الحوادث المرتبطة بعامل الزمن منها ماجاء في الاخبار من ذكر:أولاً: شهر شوال وأشير الى حدوث معمعة فيهثانياً: كما اشير الى حدوث تمييز القبائل في شهر ذي القعد.ثالثاً: وفي ذي الحجة سفك الدماء وذلك يعني وقوع حروب واقتتال إما بطرق الاقتتال الداخلي أو الحروب الخارجية.رابعاً: وفي محرم يقتل الناس هرجا ومرجا ويعني ذلك خروج القتال والحرب عن المالوف وتحل الفوضى بشكل يؤدي الى إزهاق الكثير من الارواح وأنتشار الفتن والظلامات.إحتمالات ظهور الإمام المهدي عليه السلام من اليمنومن طريف ماذكر في رواية خاصة جاءت بكتاب كشف الغمة في معرفة الائمة للعلامة الإربلي قدس سره الشريف أن المهدي عليه السلام يخرج من اليمن من قرية تدعى كرعة. كذلك ورد في البحار ج52 ص 380 من أن اليماني الذي أختصت به مصادر الشيعة الامامية يخرج من قرية يقال لها كرعة.. فالروايات تنص على أن خروجه من مكة لكن ذلك لايمنع من أن حركته عامة، فقد يتحرك من اليمن، ويتحرك من مكة وليس في ذلك بأس من أن حركته حرة في منطقة الحجاز و اليمن، فيبدأ من اليمن أويبدأ من الحجاز وفي ذلك مصلحة أمنية، أو قد تكون حركة اليماني نفسها بطبيعة الحال هي حركة الإمام المهدي عليه السلام باعتبارها جزء منها، وخروج اليماني هو تعبير عن خروج الإمام المهدي عليه السلام بإعتباره ممثلا رئيسيا له.وعليه فيمكن أن يكون خروج الامام المهدي عليه السلام من دولة اليمن هو حقيقة وهو أول ظهور له قبل ظهوره في دولة الحجاز، وقد يكون هو الظهور الثاني بعد ظهوره في دولة الحجاز. وعلى كل حال فاليماني ايضا توجد في تحدي مكان ظهوره طروحات متعددة لاتقتصر على ظهوره في دولة اليمن، فيمكن أن يكون له ظهوره الخاص في دولة العراق مثلا وفي كل الاحوال فإن الحالة الحركية الأمنية والعسكرية ستكون شاخصة في جغرافية منطقة الشرق الاوسط في الحجاز واليمن والعراق والشام وايران بشكل رئيسي، وهذا لايعني أن الحركة جامدة على هذه المنطقة لانها ستتحرك في كل الاتجاهات الدولية كما تكشف عنها الروايات.ا-------------