الامام المهدي شمس لاتغطيه سحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامام المهدي شمس لاتغطيه سحاب

ليس سياسيا ولاينتمي لاي جهه دينيه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج  Empty
مُساهمةموضوع: اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج    اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج  Icon_minitime1الإثنين أبريل 06, 2020 10:34 am

اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج
اخواني السلام عليكم الكل ينتظر ويترقب عصر أو مرحلة آخر الزمان، عصر الأمن والرخاء والسعادة والسلام.والكل ينتظر الشخصيات الممهده لظهور الامام عج الخرساني واليماني – فا اليوم احب ان اعرج بكم الى شخصيه مهمه في عالم الظهور الا وهو اليماني الموعود - اخواني اليماني ذلك الجندي المجهول الذي يترقبه عشاق الإمام المهدي المنتظرعليه السلام--لا شك من ان كل حركة ناجحة في التاريخ لها قائد محنك ومقدام يسير بها قدما الى الامام، فاي مجموعة مكونة من عدد من الافراد نجد الاختلاف بينهم واضحاً في كثير من الأحيان في تدبير أمور هذه المجموعة، والاختلاف الواضح في وجهات النظر فيما يخص مصالحهم المشتركة في الحاضر والمستقبل.- اخواني كل من يحاول البحث والتنقيب في أحاديث أئمة أهل البيت عليهم السلام التي ورد فيها ذكر اليماني يجد أن تلكم الروايات قليلة جدًّا، وهي بمجملها لا تكاد تعطي صورة واضحة عن هذا الرجل رغم أن بعض الروايات تؤكّد على أن راية اليماني هي راية هدى، بل هي أهدى الرايات، كما أن الإخبار بأن اليماني أحد علامات الظهور المقدّس للإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرَجه الشريف يفيد أن له دوراً مهمًّا في أحداث تلك الفترة.ولكن الذي يستفاد من بعض تلك الروايات أنه قائد عسكري فذ ومخلص، يقوم في آخر الزمان بهدف نصرة الإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف، وأما بعد قيام الدولة المهدوية فلم نجد في الروايات ما يشعر بأن لليماني دوراً في إدارة هذه الدولة المباركة.- اخواني الاعزاء فلابد من البحث الدقيق والحريص في الظهور وشخصياته، لأنها وبالتأكيد ستكون محط بلاء وإبتلاء كبير عشيّة الظهور، لأن السنة الإلهية جرت ومنذ القدم على أن يبتلي الله الناس، حتى يتميز الطيب عن الخبيث، فالجنة تبحث عن من يستحقها، والنار تنادي بصوت جشع يا رب : هل من مزيد ؟، بين كل هذا وذاك، نسلط الضوء على شخصية مبهمة، ظلت حبيسة الأوراق دون أن تخرج حقيقتها للناس وبيان مظلوميتها، رغم ما كتب عنها، فتأمل ولا تغفل .اعود الى الموضوع اخواني اليمانيّ الموعود هذه الشخصية المباركة والتي ستلعب دوراً مهماً وبارزاً في عصر الظهور المقدس، لم تكشف الروايات حقيقتها كماذكرة مسبقا، ولطالما وصفتها الروايات المروية عن أهل البيت (ص) بأهدى الرايات وأنها تدعو لصاحبكم _ أي الإمام المنتظَر (ص) _ رغم وجود راية شيعية أخرى ألا وهي راية السيد الخراساني !، ويبدو إن التعتيم الذي فرضه الأئمة (ص) عليها بسبب الموانع الأمنية والجيوسياسية، فضلاً عن هذا، فربمّا حتى لا يدعيها المنحرفين أصحاب النفوس المريضة ذوي الخلفيات اليهودية كي لا يستطيعوا أن ينالوا من الإمام (روحي لتراب مقدمه الفدا) وشيعته . اخواني لابد للتوضيح ان هنالك خلط بين راية الهدى لليماني الهاشمي (من آل البيت من بني هاشم من مضر) وبين راية منصور اليماني القحطاني (من بني قحطان) احدى رايات الضلالة لحكام اخر الزمان في اليمن (اعدكم ساتكلم عنها بموضوع منفصل) .لكن راية اليماني هي راية هدى لأنه يدعو إلى الامام القائم المهدي المنتظر عج. اخواني فلابد ان اعرج بكم ولوا قليلا الى نسب اليماني ولمن يرجع نسبه حتى نتصدى لمن يتصيدون بالماء العكر – اخواني يرجع نسب اليماني الهاشمي الى زيد بن علي بن الحسين بن ابي طالب وكذلك الى جعفر بن ابي طالب الطيار عن طريق ام زيد وهي ريطة بنت أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب، وزوجة محمد بن الحنفية هي أمّ عون بنت محمّد بن جعفر الطيّار عليهم السلام-- فقد ورد عن النبي (ص): (... وسيخرج من هذا - أي علي (ع) - فتى يملأ الأرض قسطاً وعدلاً فإذا رأيتم ذلك فعليكم بالفتى اليمني، فإنه يُقبل من المشرق، وهو صاحب راية المهدي).(المهدي المنتظر الموعود/ ب4: 107).وفي روايات اخرى اذكر لكم منها ماجاء في غيبة النعمان - ثم التفت رسول الله صل الله عليه واله وسلم الى جعفر بن ابي طالب فقال (يا جعفر الا ابشرك ؟ الا اخبرك ؟) قال بلى يا رسول الله فقال (كان جبرائيل عندي انفا فأخبرني ان الذي يدفعها الى القائم هو من ذريتك اتدري من هو ؟) قال لا قال (ذالك (أي القائم) الذي وجهه كالدينار واسنانه كالمنشار وسيفه كحريق النار يدخل الجبل ذلايلاً ويخرج منه عزيزاً يكتنفه جبرائيل وميكائيل....) الغيبة للشيخ النعماني دار الحوادين ص ٢٥٦-- وما رواه محمد بن رهبان الدبيلي قال حدثنا أبو على محمد بن الحسن بن محمد بن جمهور القمي قال حدثنا أبي عن أبيه محمد بن جمهور عن أحمد بن الحسين السكري عن عباد بن محمد المدايني قال دخلت على أبى عبد الله عليه السلام بالمدينة (... وخروج رجل من ولد عمى زيد باليمن وانتهاب ستارة البيت). فلاح السائل - السيد ابن طاووس - ص 171- وقال الصادق (ع): ( خروج رجل من ولد عمي زيد باليمن ) . نور الأبصار ص 172 وبشارة الإسلام ص 175 نقلا عن الإرشاد. وحسب الروايات هو من ضعفاء صنعاء ويعني ذلك أنه إما أن يكون فقيراً، أو ليس له نصيب في مواقع الدرجات السياسية في الاحزاب او السلطة، وقد يكون من الذين أعتزلوا الظهور أمام الاضواء وفي كل الاحوال فان طريقة استلامه للحكم والسلطة أما أن يكون عن طريق الترشيح والانتخاب بطريق الديمقراطية وعن طريق المجالس الدستورية كأن يكون مرشحا لمجموعة من الناخبين، أو يكون جزء من حزب أو حركة دستورية، أو جزء من معارضة سياسية، وقد يقود انقلاباً في السلطة والحكم إذا ماأعتمد على مجموعة عسكرية قادرة على استلام دفة إدارة البلاد خصوصا في حالات الازمات الصعبة التي تمر بها البلاد وفي الوقت الذي يكون الشعب مهيئا للتعبئة العامة التي تحتاج اليها البلاد لضمان حالة الاستقرار.من هو اليماني ومن هم أعوانه؟!فحسب الروايات فإن اليماني إسمه حسن أو حسين - وانه من ذرية زيد بن عليرضوان الله عليه - يخرج من صنعاء - وأن أهل همدان وزراءه - وخولان جنوده - وحمير أعوانه.راجع القسم الاول من حلقة اليماني، والمهدي عليه السلام للاطلاع على التفاصيل التي جاء فيها: " يفرح الناس بخروجه، من صنعاء يكون ملكا وتذهب بخروجه غمر الفتن ".قال الامام عليه السلام: " يخرج ملك في صنعاء اليمن اسمه حسين أو حسن ".يوم الخلاص ص 629 بشارة الإسلام ص 187.. وقال الصادق(ع): " خروج رجل من ولد عمي زيد، باليمن " .نور الأبصار ص 172 وبشارة الإسلام ص 175 نقلا عن الإرشاد.وقال الصادق(ع): " يكون أهل همدان وزراءه، وخولان جنوده، وحمير أعوانه، ومصر قواده، ويكثر الله جمعه ويشد ظهره، فيسير بالجيوش حتى يصير إلى العراق والناس خلفه وأمامه " يوم الخلاص ص 331 الملاحم والفتن ص 54.مناطق أنصار اليمانيأولا: المنطقة الشمالية في اليمن.. أهل همدان.و( همدان ) أحد البيوت القبلية الحاكمة في المرتفعات الشمالية لليمن.تمتد أراضي القبائل الهمدانية - حاشد وبكيل - في المساحة الممتدة شمال صنعاء حتى صعدة ، وما بين الجوف شرقاً وتهامة غرباً ، وتقع أكثر مناطق (بكيل) شرق الخط (الطريق الأسفلتي) ما بين صنعاء وصعدة ، فيما تقع (حاشد) غرب الخط .. وهناك تداخل فيما بين مناطق القبيلتين قائم في أكثر من منطقة . ومن قبائل ( همدان ) في حضرموت (آل كثير ) ومساكنهم بين شبام وسيئون ، وهمدان الشام ( صعدة ) ، وهمدان الجوف ، وعزلة همدان في ملحان ، وهمدان صنعاء . وعندما ظهر الإسلام في مكة والمدينة المنورة ، اعتنق عدد من اليمنيين من قبائل شتى الإسلام ، لكن قبائل اليمن بكاملها لم تعتنق الإسلام إلا بعد إسلام قبيلة ( همدان ) على يد الإمام على بن أبى طالب .فعن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال : بعث النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - خالد بن الوليد إلى اليمن يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه فبعث علياً عليه السلام - وكنت فيمن عقب على علي ثم صّفنا صفاً واحداً ، وتقدم بين أيدينا ، وقرأ عليهم كتاب رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فأسلمت همدان جميعاً ، فكتب على إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بإسلامهم ، فلما قرأ - صلى الله عليه وآله وسلم - الكتاب خرّ ساجداً ثم رفع رأسه فقال : السلام على همدان ثم تتابعت أهل اليمن على الإسلام .. وقال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - نعم الحي همدان .. ما أسرعها إلى النصر ، وأصبرها على الجهد ، وفيهم أبدال وفيهم أوتاد الإسلام .ثانيا: قبائل خولان: تسكن عموم اليمن وبالاخص في المناطق الجنوبية.ثالثا: قبائل حمير وتسكن عموم اليمن.أهمية الشهور العربية لقد جاء ذكر بعض الحوادث المرتبطة بعامل الزمن منها ماجاء في الاخبار من ذكر:أولاً: شهر شوال وأشير الى حدوث معمعة فيهثانياً: كما اشير الى حدوث تمييز القبائل في شهر ذي القعد.ثالثاً: وفي ذي الحجة سفك الدماء وذلك يعني وقوع حروب واقتتال إما بطرق الاقتتال الداخلي أو الحروب الخارجية.رابعاً: وفي محرم يقتل الناس هرجا ومرجا ويعني ذلك خروج القتال والحرب عن المالوف وتحل الفوضى بشكل يؤدي الى إزهاق الكثير من الارواح وأنتشار الفتن والظلامات.إحتمالات ظهور الإمام المهدي عليه السلام من اليمنومن طريف ماذكر في رواية خاصة جاءت بكتاب كشف الغمة في معرفة الائمة للعلامة الإربلي قدس سره الشريف أن المهدي عليه السلام يخرج من اليمن من قرية تدعى كرعة. كذلك ورد في البحار ج52 ص 380 من أن اليماني الذي أختصت به مصادر الشيعة الامامية يخرج من قرية يقال لها كرعة.. فالروايات تنص على أن خروجه من مكة لكن ذلك لايمنع من أن حركته عامة، فقد يتحرك من اليمن، ويتحرك من مكة وليس في ذلك بأس من أن حركته حرة في منطقة الحجاز و اليمن، فيبدأ من اليمن أويبدأ من الحجاز وفي ذلك مصلحة أمنية، أو قد تكون حركة اليماني نفسها بطبيعة الحال هي حركة الإمام المهدي عليه السلام باعتبارها جزء منها، وخروج اليماني هو تعبير عن خروج الإمام المهدي عليه السلام بإعتباره ممثلا رئيسيا له.وعليه فيمكن أن يكون خروج الامام المهدي عليه السلام من دولة اليمن هو حقيقة وهو أول ظهور له قبل ظهوره في دولة الحجاز، وقد يكون هو الظهور الثاني بعد ظهوره في دولة الحجاز. وعلى كل حال فاليماني ايضا توجد في تحدي مكان ظهوره طروحات متعددة لاتقتصر على ظهوره في دولة اليمن، فيمكن أن يكون له ظهوره الخاص في دولة العراق مثلا وفي كل الاحوال فإن الحالة الحركية الأمنية والعسكرية ستكون شاخصة في جغرافية منطقة الشرق الاوسط في الحجاز واليمن والعراق والشام وايران بشكل رئيسي، وهذا لايعني أن الحركة جامدة على هذه المنطقة لانها ستتحرك في كل الاتجاهات الدولية كما تكشف عنها الروايات.ا-------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج    اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج  Icon_minitime1الإثنين أبريل 06, 2020 10:35 am

اليماني من ولد زيد الشهيد:
يرجع نسب اليماني الهاشمي الى زيد بن علي بن الحسين بن ابي طالب وكذلك الى جعفر بن ابي طالب الطيار عن طريق ام زيد وهي ريطة بنت أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب، وزوجة محمد بن الحنفية هي أمّ عون بنت محمّد بن جعفر الطيّار عليهم السلام . .قال الصادق (ع): ( خروج رجل من ولد عمي زيد باليمن ) . نور الأبصار ص 172 وبشارة الإسلام ص 175 نقلا عن الإرشاد.- ما رواه محمد بن رهبان الدبيلي قال حدثنا أبو على محمد بن الحسن بن محمد بن جمهور القمي قال حدثنا أبي عن أبيه محمد بن جمهور عن أحمد بن الحسين السكري عن عباد بن محمد المدايني قال دخلت على أبى عبد الله عليه السلام بالمدينة (... وخروج رجل من ولد عمى زيد باليمن وانتهاب ستارة البيت). فلاح السائل - السيد ابن طاووس - ص 171--------روى السيد ابن طاووس قدس سره في (فلاح السائل) بسنده عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنه قال عقيب صلاة الظهر في الدعاء للإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرَجه الشريف: أسألك بحقّك على خِيَرَتِك من خلقك، وبحقّهم الذي أوجبتَ لهم على نفسك، أن تصلّي على محمد وأهل بيته، وأن تمنَّ عليَّ الساعة بفكاك رقبتي من النار، وأنجز لوليّك وابن نبيّك، الداعي إليك بإذنك، وأمينك في خلقك، وعينك في عبادك، وحُجّتك على خلقك، عليه صلواتك وبركاتك وَعْدَه، اللهم أيّده بنصرك، وانصر عبدك، وقَوِّ أصحابه، وصبِّرْهم، وافتح لهم من لدنك سلطاناً نصيراً، وعجِّل فَرَجه، وأمكنه من أعدائك وأعداء رسولك يا أرحم الراحمين. قلت: أليس قد دعوتَ لنفسك جُعلت فداك؟ قال: دعوتُ لنور آل محمد وسائقهم والمنتقم بأمر الله من أعدائهم. قلت: متى يكون خروجه جعلني الله فداك؟ قال: إذا شاء من له الخلق والأمر. قلت: فله علامة قبل ذلك؟ قال: نعم، علامات شتَّى. قلت: مثل ماذا؟ قال: خروج راية من المشرق، وراية من المغرب، وفتنة تظل أهل الزوراء، وخروج رجل من ولد عمّي زيد باليمن، وانتهاب ستارة البيت(فلاح السائل: ١٧٠.).وفي روايه ثم اللتف رسول الله صل الله عليه واله وسلم الى جعفر بن ابي طالب فقال (يا جعفر الا ابشرك ؟ الا اخبرك ؟) قال بلى يا رسول الله فقال (كان جبرائيل عندي انفا فأخبرني ان الذي يدفعها الى القائم هو من ذريتك اتدري من هو ؟) قال لا قال (ذالك (أي القائم) الذي وجهه كالدينار واسنانه كالمنشار وسيفه كحريق النار يدخل الجبل ذلايلاً ويخرج منه عزيزاً يكتنفه جبرائيل وميكائيل....) الغيبة للشيخ النعماني دار الحوادين ص ٢٥٦
ومن المعلوم أن من علامات ظهور الإمام المهدي عليه السلام التي تكرّر ذكرها في الروايات: خروج اليماني من اليمن، وهذه الرواية أوضحت أن الذي هو من علامات الظهور ويخرج من اليمن ينتسب إلى زيد الشهيد رضوان الله عليه، وهذا يدل على أن المراد بهذا الرجل هو الذي سُمّي في الروايات الأخرى باليماني، ولا يراد به رجل آخر غيره.وبملاحظة الواقع الذي نعيشه في هذا العصر وعصور سابقة نجد أن كثيراً من السادة اليمانية كما قيل ينتسبون إلى زيد الشهيد رضوان الله عليه، ومن غير المستبعد أن يكون اليماني المعهود واحداً منهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج    اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج  Icon_minitime1الإثنين أبريل 06, 2020 10:41 am

اليماني من الموالين لأمير المؤمنين عليه السلام:
(سُئل أبي عبد الله الصادق عليه السلام: أيكون هذا اليماني الموعود؟ أجاب: لا.. اليماني يوالي علياً)البحار ج52ص57، أي انه اثنا عشري.--- جاء في كتاب (أمالي الشيخ الصدوق) ص٦٦١ تحت رقم (١٣٧٥/ ١٩) عن هشام عن الإمام الصادق عليه السلام قال: لمّا خرج طالب الحق، قيل لأبي عبد الله عليه السلام: نرجو أنْ يكون هذا اليماني؟ فقال: لا، اليماني يوالي علي عليه السلام وهذا يبرأ.
فتجد الإمام الصادق عليه السلام لم ينف اليمانية عن هذا المسمى (الطالب للحق) من جهة انه خرج من اليمن لا من واسط، بل نفاها من جهة عدم موالاته لأمير المؤمنين عليه السلام، ولو كان ثمّة جهة أُخرى لكان مناسباً للإمام عليه السلام أنْ يبينها.------فقد روى الشيخ الطوسي قدس سره في أماليه بسنده عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله عليه السلام، لما خرج طالب الحق(هو عبد الله بن يحيى بن عمر بن الأسود الكندي الجندي الحضرمي، أبو يحيى، الملقّب بطالب الحق: إمام إباضي، من أهل اليمن، كان قاضياً بحضرموت، وخلع طاعة مروان بن محمد، وبويع له بالخلافة، واستولى على صنعاء ومكة بعد حروب، وعظم أمره، وتبعه أبو حمزة (المختار بن عوف)، فوجّه إليهما مروان جيشاً بقيادة عبد الملك بن محمد السعدي، فالتقى عبد الملك بأبي حمزة في وادي القرى (من أعمال المدينة) فقتله، واستمر زاحفاً نحو اليمن، فأقبل إليه طالب الحق، فالتقيا على مقربة من صنعاء، فاقتتلا، فقُتل طالب الحق، وأرسل رأسه إلى مروان بالشام [سنة ١٣٠ه]. (الأعلام للزركلي ٤/١٤٤).) قيل لأبي عبد الله عليه السلام: نرجو أن يكون هذا اليماني؟ فقال: لا، اليماني يوالي عليًّا، وهذا يبرأ(أمالي الشيخ الطوسي: ٩٣٤.).وفي هذا الحديث إشارة إلى أن اليماني من أهل الحق، الموالين لأمير المؤمنين عليه السلام والأئمة الأحد عشر من ولده عليهم السلام؛ لأن الموالي لأمير المؤمنين عليه السلام المنكر لموالاة جملة من أبنائه المعصومين عليهم السلام كالزيدية والإسماعيلية لا يصفه الإمام عليه السلام بأنه يوالي عليًّا عليه السلام؛ لأن من أنكر واحداً منهم كمن أنكرهم جميعاً كما رواه الكليني قدس سره في الكافي بسنده عن ابن مسكان، قال: سألت الشيخ(الشيخ هو الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام.) عن الأئمة عليهم السلام، قال: من أنكر واحداً من الأحياء فقد أنكر الأموات(الكافي ١/٣٧٣.).
قال الشيخ الصدوق قدس سره في كتاب الاعتقادات: واعتقادنا فيمن أقرَّ بأمير المؤمنين وأنكر واحداً من بعده من الأئمة أنه بمنزلة من أقرَّ بجميع الأنبياء وأنكر نبوّة محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وقال الصادق عليه السلام: المنكر لآخرنا كالمنكر لأوّلنا(الاعتقادات في دين الإمامية: ١٠٤.).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج    اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج  Icon_minitime1الإثنين أبريل 06, 2020 10:42 am

خروج اليماني من العلامات الحتمية للظهور المقدّس
دلّت بعض الروايات على أن خروج اليماني من علامات ظهور الإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف.منها: ما رواه الكليني في (الكافي) بسنده عن عمر بن حنظلة، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: خمس علامات قبل قيام القائم: الصيحة، والسفياني، والخسف، وقتل النفس الزكيّة، واليماني(الكافي ٨/٢٥٨.)ومنها: ما رواه الكليني أيضاً عن يعقوب السراج، قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: متى فرج شيعتكم؟ قال: فقال: إذا اختلف ولد العباس، ووهى سلطانهم، وطمع فيهم من لم يكن يطمع فيهم، وخلعت العرب أعنَّتها، ورفع كل ذي صيصية صيصيته، وظهر الشامي، وأقبل اليماني، وتحرَّك الحسني، وخرج صاحب هذا الأمر من المدينة إلى مكة بتراث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم(نفس المصدر ٨/١٨٨.) والمراد بالشامي هو السفياني، ويظهر أن الحسني هو الخراساني الذي يخرج بالرايات السود من خراسان، أو النفس الزكية الذي يُقتَل بين الركن والمقام في مكة.بل إن بعض الروايات أشارت إلى أن خروج اليماني من المحتوم الذي لا بدّ من وقوعه، ولا يمكن أن يعرض فيه البداء.فقد روى الشيخ الصدوق قدس سره بسنده عن عمر بن حنظلة، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: قبل قيام القائم خمس علامات محتومات: اليماني، والسفياني، والصيحة، وقتل النفس الزكية، والخسف بالبيداء(كمال الدين وتمام النعمة ٢/٦٥٠.)وروى النعماني في (الغيبة) بسنده عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: النداء من المحتوم، والسفياني من المحتوم، واليماني من المحتوم، وقتل النفس الزكيّة من المحتوم، وكفٌّ يطلع من السماء من المحتوم. قال: وفزعة في شهر رمضان توقظ النائم، وتُفزع اليقظان، وتُخرج الفتاة من خدرها(الغيبة للنعماني: ٢٥٢.).ولا ينافي ذلك عدم ذكر اليماني في علامات الظهور في بعض الروايات الأخرى، مثل ما رواه الشيخ الطوسي قدس سره في كتاب (الغيبة) عن أبي حمزة الثمالي، قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: إن أبا جعفر عليه السلام كان يقول: خروج السفياني من المحتوم، والنداء من المحتوم، وطلوع الشمس من المغرب من المحتوم، وأشياء كان يقولها من المحتوم. فقال أبو عبد الله عليه السلام: واختلاف بني فلان من المحتوم، وقتل النفس الزكية من المحتوم، وخروج القائم من المحتوم...( الغيبة للطوسي: ٤٣٥.).-------------- إن بعض الباحثين ذكر أن المراد بخروج اليماني هو الخروج بالسيف، فقال: فقد تحدّثت الروايات عن تزامن خروجه مع خروج السفياني والخراساني، وهذا الخروج هو خروج السلاح والحرب(راية اليماني الموعود أهدى الرايات: ١٤٠.).وما قاله هذا الباحث مع الأسف الشديد هو نفس ما يقوله جماعة اﻟﮕﺎطع، فلا أدري هل اقتبس منهم هذا الرأي أو كان ذلك مجرّد توافق في الآراء؟! وقوله عليه السلام: (فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح) جملة شرطية، أي إن تحريم السلاح مشروط بخروج اليماني، والخروج هنا الظاهر أنه الخروج للحرب، وهذا يعني أن قبل ذلك لا يحرم بيع السلاح على كل المسلمين، فقد تكون هناك بعض الموارد المحلّلة لبيع السلاح على جهة معينة، ولكن عندما يرفع اليماني السلاح حينئذ يحرم بيع السلاح على كل الناس وكل المسلمين(دراسة في شخصية اليماني الموعود ١/١٠٦.).ولا شك أن المراد بالخروج هو أن اليماني بعد أن يُعِدّ العُدّة، ويجمع السلاح والأنصار في محيطه، يعلن عن نفسه في يوم مخصوص من شهر رجب(روى الشيخ الصدوق عليه السلام في كمال الدين وتمام النعمة: ٦٥ بسنده عن معلى بن خنيس، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: من الأمر: محتوم، ومنه ما ليس بمحتوم، ومن المحتوم خروج السفياني في رجب.فإذا ضممنا هذه الرواية إلى ما رواه الشيخ الطوسي قدس سره في كتاب الغيبة، ص ٤٤٦ بسنده عن بكر بن محمد الأزدي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: خروج الثلاثة: الخراساني والسفياني واليماني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد.نعلم أن خروج اليماني سيكون في شهر رجب أيضاً.) من سنة معيّنة، ويعلن عن أهدافه، وهي الدعوة إلى الإمام المهدي المنتظر عليه السلام ونصرته، وهذا سيُكسبه شهرة واسعة بعد ذلك، فيكون له صيت في اليمن والحجاز والشام والعراق، وهذا هو المراد بخروجه، من دون حاجة لإعلان الحرب أو الجهاد، إذ لا يعقل أن يكون إعلان اليماني عن نفسه في يوم الحرب مع خصومه، فإن الحرب عادة ما تكون لها مقدّمات، ولا تقع فجأة، وإنما تحدث بعد نزاع وأخذ ورَدٍّ مع أطراف أخرى.------ أن المراد بالخروج هو الخروج إلى العراق، فلا إشكال حينئذ في خروج اليماني قبل خروج الخراساني والسفياني؛ لأن هؤلاء الثلاثة إنما يتّفقون في خروجهم إلى العراق فقط.ويبطل هذا الزعم مضافاً إلى أن الرواية مطلقة وغير مقيّدة بأن الخروج إلى العراق، أن الإمام الصادق عليه السلام قيّد خروج اليماني بصنعاء، حيث قال: (أنّى يخرج ذلك ولما يخرج كاسر عينيه بصنعاء)، ولو كان المراد بالخروج هو الخروج إلى العراق، لقال: أنى يخرج السفياني ولما يخرج كاسر عينيه إلى العراق!! ولو كان اليماني الذي تجب نصرته بزعم ناظم العقيلي يمكن أن يخرج قبل خروج السفياني، لما أمر الأئمة الأطهار عليهم السلام شيعتهم بالسكون وأن يكونوا أحلاس بيوتهم إلى أن يبلغهم خروج السفياني، فيجب عليهم حينئذ السعي للالتحاق بالإمام المهدي عليه السلام.ومن تلك الروايات ما رواه الكليني في الكافي بسنده عن سدير، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: يا سدير، الزم بيتك، وكن حِلْساً(الحِلْس: كساء يُبسط في البيت تحت حر الثياب، يقال: (حِلْس بيته) لمن لم يبرح مكانه. (الوافي ٢/٤٥٢).) من أحلاسه، واسكن ما سكن الليل والنهار، فإذا بلغك أن السفياني قد خرج فارحل إلينا ولو على رجلك( الكافي ٨/٢٢٠.).فإن الإمام عليه السلام في هذه الرواية وغيرهما مما سيأتي حثَّ الشيعة على السكون، وأن يكونوا أحلاس بيوتهم، فلا يشهروا سيفاً، ولا ينصروا أحداً، لا اليماني ولا غيره، إلى أن يخرج السفياني، فإذا خرج وجب الرحيل إلى نصرة الإمام المهدي عليه السلام دون غيره.ولو سلّمنا أن اليماني سيخرج قبل خروج السفياني بسنين، فإن هذا الحديث يدل على أن نصرة اليماني قبل خروج السفياني غير واجبة، بل غير جائزة؛ لأنها تتنافى مع أمر الشيعة بالسكون، ونهيهم عن الخروج مع أي راية.ومن الروايات التي يستفاد منها أن المراد هو مطلق الخروج، لا خصوص الخروج إلى العراق، ما رواه النعماني في (الغيبة) بسنده عن محمد بن مسلم، أن أبا جعفر الباقر عليه السلام قال في حديث: أبشروا بالذي تريدونه، ألستم ترون أعداءكم يقتتلون في معاصي الله، ويقتل بعضهم بعضاً على الدنيا دونكم، وأنتم في بيوتكم آمنون في عزلة عنهم؟ وكفى بالسفياني نقمة لكم من عدوّكم، وهو من العلامات لكم، مع أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهراً أو شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس حتى يقتل خلقاً كثيراً دونكم. فقال له بعض أصحابه: فكيف نصنع بالعيال إذا كان ذلك؟ قال: يتغيّب الرجل منكم عنه، فإن حنقه وشرهه فإنما هي على شيعتنا، وأما النساء فليس عليهن بأس إن شاء الله تعالى. قيل: فإلى أين يخرج الرجال ويهربون منه؟ فقال: من أراد منهم أن يخرج، يخرج إلى المدينة أو إلى مكة أو إلى بعض البلدان، ثم قال: ما تصنعون بالمدينة، وإنما يقصد جيش الفاسق إليها، ولكن عليكم بمكة فإنها مجمعكم، وإنما فتنته حمل امرأة: تسعة أشهر، ولا يجوزها إن شاء الله(الغيبة: ٣١١.).فإن قوله عليه السلام: (مع أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهراً أو شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس، حتى يقتل خلقاً كثيراً دونكم) يدل على أن السفياني سيقتل بعد خروجه من غير الشيعة خلقاً كثيراً، ثم بعد شهر أو شهرين أو لعله أكثر من ذلك سيتوجّه إلى العراق لقتل الشيعة، وفيه دلالة واضحة على أن خروجه سابق على ذهابه إلى العراق بأشهر،والمطَّلع على الروايات يجد أنها لم تبيِّن معنىً للخروج الذي وُصف فيها بأنه حتمي الوقوع، فضلاً عن أن تبيِّن له معنى مغايراً للمعنى الذي كان معلوماً عند المخاطبين ممن يفهمون اللسان العربي، ويدل على ما قلناه في معنى الخروج أن الروايات وصفت خروج الإمام المهدي عليه السلام بإعلانه عن نفسه في مكة، وقبوله البيعة في المسجد الحرام، مع أنه لم يكن في هذا الخروج أي عمل مسلّح، ولا إعلان عن حرب أو دعوة إلى جهاد، وهذا المعنى للخروج هو نفس ما يراد بخروج اليماني من دون أي فرق.مضافاً إلى أن بعض الروايات التي ذكرناها قريباً دلّت على أن خروج اليماني والخراساني والسفياني سيكون في يوم واحد من شهر واحد من سنة واحدة، وهذا يفيدنا أن خروج هؤلاء الثلاثة إنما هو بإعلانهم عن أنفسهم، وببيان أهدافهم، وأما الحرب فيما بينهم فإنها ستقع بعد ذلك، ولا سيما أن الداعي الأساس لخروج الخراساني وقدومه إلى العراق هو محاربة السفياني، وإنقاذ شيعة العراق من تنكيل السفياني وبطشه بهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
اباذر العراقي الشرع
Admin
اباذر العراقي الشرع


المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 27/04/2017
العمر : 64
الموقع : العراق

اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج    اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج  Icon_minitime1الإثنين أبريل 06, 2020 10:43 am

راية اليماني أهدى الرايات
تذكر الروايات الغيبية، ان الامة ستمر بفترات مظلمة، بسبب تسلط الحكام الظالمين عليها، و ستشهد انحرافا خطيرا عن الاسلام، في حياتها الاجتماعية و السياسية و الاخلاقية و الفكرية.. ثم بعد ذلك و تحديدا في آخر الزمان، تنطلق صيحات للحق من هنا و هناك تقودها جماعات مؤمنة مجاهدة من الامة، مناهضة للظلم و الجور و الانحراف و الفساد، و تكون هذه الصرخات بداية عودة الامة الى الدين، و دخولها في صراع محتدم مع الحكام الجائرين المتسلطين عليها بالقوة.و قد لخص رسول الله صلّى اللّه عليه و سلّم هاتين المرحلتين الخطيرتين من تاريخ الامة، في حديثه لمعقل بن يسار بقوله صلّى اللّه عليه و سلّم: "لا يلبث الجور بعدي إلاّ قليلا حتّى يطلع، فكلّما طلع من الجور شي‏ء يذهب من العدل مثله، حتّى يولد في الجور من لا يعرف غيره، ثمّ يأتي الله بالعدل، فكلّما جاء من العدل شي‏ء، ذهب من الجور مثله، حتّى يولد في العدل من لا يعرف غيره" (كنز العمال ١١/حديث ٣١١٧١.)دلّت عدّة روايات على أن راية اليماني أهدى رايات عصر الظهور.منها: ما رواه الشيخ الطوسي في (الغيبة) والشيخ المفيد في (الإرشاد) بسندهما عن بكر بن محمد الأزدي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: خروج الثلاثة: الخراساني والسفياني واليماني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد، وليس فيها راية بأهدى من راية اليماني، يهدي إلى الحق(الغيبة للطوسي: ٤٤٦. الإرشاد ٢/٣٧٥. ).ومنها: ما رواه النعماني بسنده عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنه قال في حديث طويل: خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة، في شهر واحد، في يوم واحد، نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضاً، فيكون البأس من كل وجه، ويل لمن ناواهم، وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني، هي راية هدى؛ لأنه يدعو إلى صاحبكم...( الغيبة للنعماني: ٢٦٤.).وقوله: (وليس فيها راية بأهدى من راية اليماني) يدل على أن راية اليماني هي أهدى هذه الرايات الثلاث كما هو واضح من الرواية الأولى، أو أهدى رايات عصر الظهور إن قلنا: إن اللام في قوله: (أهدى الرايات) تشير إلى جميع رايات عصر الظهور، أما إذا كانت عهدية وتشير إلى الرايات الثلاث، فتكون دلالتها كالرواية الأولى، وحيث إن راية السفياني راية ضلال، فإن الرواية تدل على أن راية اليماني أهدى من راية الخراساني.وكيف كان فإن الرواية واضحة الدلالة على أن من الرايات رايات هدى، ولكن أكثرها هدىً هي راية اليماني.محاولات فاشلة لحصر رايات الهدى في راية اليماني:- ما هو السبب في أن ثورة اليماني ورايته أهدى يحتمل أن يكون السبب في ذلك أن الأسلوب الإداري الذي يستعمله اليماني في قيادته السياسية وإدارة اليمن أصح وأقرب إلى النمط الإداري الإسلامي في بساطته وحسمه .ربما يكون السبب الأساسي في أن ثورة اليماني أهدى أنها تحضى بشرف التوجيه المباشر من الإمام المهدي عليه السلام ، وتكون جزءاً مباشراً من خطة حركته عليه السلام ، وأن اليماني يتشرف بلقائه ويأخذ توجيهه منه . ويؤيد ذلك أن أحاديث ثورة اليمانيين تركز على مدح شخص اليماني قائد الثورة وأنه : ( يهدي إلى الحق ، ويدعو إلى صاحبكم ، ولايحل لمسلم أن يلتوي عليه ، فمن فعل ذلك فهو إلى النار ) وفي روايه اخرى رايةُ اليماني رايةُ حق، تهتدي بالإمام المهدي عجل الله فرجه، وتظهر في الفترة السابقة لظهور الحجة أرواحنا لتراب مقدمه الفداء. وقد كثُرت الروايات التي تتحدث عن هذه الراية كواحدة أساسية من رايات تظهر، بعضها رايات هدى، والبعض الآخر رايات ضلال. فمن رايات الهدى اليماني والخراساني، ومن رايات الضلال السفياني، وهي واحدة من العلامات الخمس التي ورد ذكرها مجتمعة، فعن أبي عبد الله عليه السلام: "للقائم خمس علامات: السفياني، واليماني، والصيحة من السماء، وقتل النفس الزكية، والخسف بالبيداء"( النعماني؛ كتاب الغيبة؛ ص: 252.).وعن الإمام الباقر عليه السلام: "خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة، في شهر واحد، في يوم واحد، نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضاً، فيكون البأس من كل وجه، ويلٌ لمن ناواهم، وليس في الرايات أهدى من راية اليماني، هي راية هدى لأنَّه يدعو إلى صاحبكم. فإذا خرج اليماني، حرُم بيع السلاح على الناس وكل مسلم، وإذا خرج اليماني فانهض إليه، فإن رايته راية هدى، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار، لأنَّه يدعو إلى الحق وإلى طريق مستقيم"( النعماني؛ كتاب الغيبة؛ ص: 255.). عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام: ( خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة، في شهر واحد، في يوم واحد نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا، فيكون البأس من كل وجه، ويل لمن ناواهم، وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني، هي راية هدى لأنه يدعو إلى صاحبكم، فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم، وإذا خرج اليماني فانهض إليه فإن رايته راية هدى، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار، لأنه يدعو إلى الحق وإلى طريق مستقيم. …). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 254 الحديث 783 (37 مصدر).

إنَّها راية هدى لأنَّها تدعو إلى الإمام المهدي عجل الله فرجه، ومعها تتتالى الأحداث كنظام الخرز، ويحرم بيع السلاح إذ يجب الاحتفاظ به من أجل تجهيز جيش اليماني للقتال ضد السفياني، وتُعتبر مواكبة رايته تعبيراً عن الالتزام بنهج الإمام عجل الله فرجه، وأي انحراف عنه هو انحراف عن الإسلام، يودي بصاحبه إلى النار. فاليماني يدعو إلى الحق، وإلى طريق مستقيم، وإلى الإمام المهدي عجل الله فرجه، وهي عناوين متلازمة لمهمة نشر العدل الإسلامي في هذه المنطقة الحساسة من العالم، فضلاً عن نشره على امتداد الأرض، "ليملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً". أما كيف تظهر هذه الراية؟ وما هي المقدمات التي تؤشر على ظهورها؟ ومن هو القائد اليماني الذي يحمل هذه الصفات؟ فالمعطيات غائمة بالنسبة إلينا، ولا نعرف إلاَّ العناوين العامة الإجمالية. وليس غريباً عمن عاصر أحداث الربع الأخير من القرن العشرين ومطلع هذا القرن، أن يفهم معنى سرعة الأحداث، والمفاجآت التي تحملها، والتطورات الجذرية والانقلابية التي حصلت في المنطقة وفي العالم. ولعلَّ الشدة والبأس عند أهل اليمن، وقربهم من مسرح الأحداث وخاصة تلك التي تحصل في مكة والمدينة وما بينهما، ووجود المخزون الإيماني عندهم...من الأسباب التي تجعل ظهور راية اليماني بينهم سريعة التأثير والتفاعل، وفي رواية عن عباد بن محمد المدايني، أنه دخل على أبي عبد الله بالمدينة وسأله: متى يكون خروجه جعلني الله فداك؟ فأجابه: إذا شاء من له الخلقُ والأمر. فقال: فله علامة قبل ذلك؟ قال عليه السلام: علامات شتى. فقال: مثل ماذا؟ فذكر الإمام عدة علامات منها: "وخروج رجل من ولد عمي زيد باليمن"( العلامة المجلسي؛ بحار الأنوار؛ ج: 83؛ ص:62.). نسأل الله تعالى تعجيل الفرج، والعلم عنده جلَّ وعلا أولاً وأخيراً فيما يمكن أن يحدث، ونحن نتعبد بإجمال العلامات والمعطيات، أما التفاصيل فتأتي تباعاً، وعلينا انتظار الفرج.-إن راية الهدى والحق في عصر الظهور واحدة، وهي راية اليماني الموعود، يتبيّن أن هذه الراية أو الرايات التي في الرواية السابقة هي رايات اليماني الموعود؛ لأنها موصوفة بصفات جليلة وعظيمة، وقد تقدّم أن كل الرايات في عصر الظهور مذمومة إلا راية واحدة: (... فإن لآل محمد وعلي راية ولغيرهم رايات، فالزم الأرض، ولا تتبع منهم أحدًا أبدًا حتى ترى رجلاً من ولد الحسين عليه السلام معه عهد نبي الله ورايته وسلاحه...)( دراسة في شخصية اليماني الموعود ١/٢٢ ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asd1965.ahlamontada.com
 
اليماني الجندي المجهول المذخور لنصرة الامام المهدي عج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رجال حول الامام المهدي عجل الله فرجه
» الامام المهدي شمس لاتغطيه الغيوم
» التطور العلمي في زمن الامام المهدي عج
» اسماء والقاب الامام المهدي عج
» الامام المهدي في مصادر السنة والشيعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الامام المهدي شمس لاتغطيه سحاب  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: